Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر الميثولوجيا علي أعمال النحت المصري ومدي الاستفادة منها في مجال تعليم النحت لطلاب التربية النوعية /
المؤلف
عبده, مي السيد محمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / مي السيد محمد السيد عبده
مشرف / أحمد عبدالعظيم جاد
مشرف / سمير شوشان
مشرف / لمياء كرم صافي
الموضوع
مصر - الآثار.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
259 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
16/2/2017
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 259

from 259

المستخلص

عندما نتأمل الميثولوجيا التي تشكل الجوهر في نظام العمل الفني علي مر العصور التاريخية نجده أقرب إلي الرؤيا لكن هذا لا يعني أنه مجرد خاطر ذهني يتجاهل الواقع ، بل هو يسمو علي التجربة لا لسبب إلا أنه يحاول تفسير التجربة وتنظيمها ، فالعمل الفني يجمع بين الفكر والواقع و الأسطورة والتمثيل الأسطوري ضرب من الشعر يسمو علي الشعر بإعلانه عن الحقيقة ،ونجد في الميثولوجيا المصرية مثال منبع إبداعي خصب يمكن أن يحدث أثر واضح وكبير في الرؤية الفنية لدي طلاب التربية النوعية ، ويقودنا البحث والإستقصاء في الفن بشكل عام إلي مضامين فكرية تبدأ بالتمثيل الواقعي للأشكال في الطبيعة وتؤول إلي فقدان الواقعية بعد تقادم الزمن الذي يفقدها تلك الواقعية بفعل تلك العوامل الثلاثة السابق ذكرها إلا أنها تعطيها سمات الحيوية والعظمة لما لها من قيم روحيه وخياليه تميزها بخصوصية فنية تجعلها متفردة. حيث تحتاج العملية الإبداعية لدي الطلاب إلي اثارة وحث علي الانتاج الفني الذي يحتاج إلي طاقة حيوية ، حيث لا يعتبر الكون حاضرا كقانون وحقيقة هامة بل نافذ المفعول في وحدته مع الروح والإنفعالات الشعورية ذلك أن بنائية الأشكال لم تنجز لتمثيل قوي مادية قائمة ، وإنما تجسيد لأفكار خيالية .
لذا تلخصت مشكلة البحث في التساؤل التالي :
الي أي مدي أثرت الميثولوجيا المصرية علي أداء طلاب التربية النوعية من دارسي الفنون ؟
و توصل البحث إلي مجموعة من النتائج كان من أهمها أن للميثولوجيا المصرية دور فاعل في إثارة العملية الإبداعية لدي الطلاب عن طريق إستثارة الخيال مما زاد من توالد الأفكار الفنية الإبتكارية لديهم وظهر ذلك بوضوح من خلال تطبيقاتهم العملية .
أدوات البحث:
بطاقة تقييم للمنتج النهائي النحتي .
تم إختيار عينة البحث عن طريق بطاقات ملاحظة لقياس المهارات الفنية وقد روعي صياغة العبارات في صورة إجرائية واضحة يسهل تقيمها .
وتم إختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من طلاب الفرقة الثالثة بقسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية بجامعة كفر الشيخ ، وتم إعداد تجربة بحثية إستمرت فصل دراسي لتنمية المهارة الفنية والأدائية والقدرة علي إبتكار منتج نحتي مفعم بالميثولوجيا وعرض بعض القصص الأسطورية المنحوتة بشكل مبسط وإستغرق البرنامج فصل دراسي أثناء التطبيق بواقع لقاء كل أسبوع .
ولتحقيق أهداف البرنامج تم تقسيم محتوي البرنامج إلي جانبين :
الجانب النظري يتضمن التعريفات المرتبطة بالميثولوجيا في النحت وطرق التشكيل المتنوعة .
الجانب التطبيقي :
- يتضمن تجربة البحث تجربة عملية علي طلاب الفرقة الثالثة حيث أن الطريقة المتبعة هي طريقة النحت البارز وإخراج قطع نحتية في صورة لوحات جدارية من أشكال خرافية وحيوانات غريبة .
- وتجربة الدراسة الذاتية للباحثة .