Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التدريب على مهارات ما وراء الذاكرةوأثره فى تحسين تجهيز المعلومات الرياضية والإتجاه نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوى صعوبات تعلم الرياضيات /
المؤلف
أيوب, سالى نبيل عطا.
هيئة الاعداد
مشرف / سالى نبيا عطا ايوب
مشرف / مديحة محمد العزبى
مناقش / أحمد طه محمد
مناقش / سوسن ابراهيم ابو العلا
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
257 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
23/4/2017
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

أولاً:عنوان الدراسة
التدريب على مهارات ما وراء الذاكرة واثره فى تحسين تجهيز المعلومات الرياضية والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات تعلم الرياضيات.
ثانياً: أهداف الدراسة
هدفت الدراسة الحالية إلى:
• تدريب تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوى صعوبات تعلم الرياضيات على تطبيق مهارات ماوراء الذاكرة عند الدراسة أو الاستذكار والتعرف على نتائجها الإيجابية فى تجهيز المعلومات الرياضياتية واتجاه التلاميذ نحو مادة الرياضيات.
• مساعدة التلاميذ للاستفادة من المعلومات الجديدة وربطها بما لديه من مخزون معلوماتى واستخدام استراتيجيات فعالة فى مراحل تجهيز المعلومات الرياضية.
ثالثاً: فروض الدراسة
في ضوء أهداف البحث ونتائج الدراسات السابقة صاغت الباحثة
الفروض التالية :
1. توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى فى اختبار تجهيز المعلومات الرياضية بمستوياته الثلاثة (البسيط, المتوسط, العميق).
2. توجد فروق دالة احصائياً للتدريب على مهارات ماوراء الذاكرة فى متوسطات درجات القياسات المتكررة (قبلى, بعدى, تتبعى) للمجموعة التجريبية فى اختبار تجهيز المعلومات الرياضياتية بمستوياته الثلاثة.
3. توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى فى مقياس الاتجاه نحو مادة الرياضيات بأبعاده الأربعة (قيمة الرياضيات, طبيعة الرياضيات, الاستمتاع بالرياضيات, معلم الرياضيات).
4. توجد فروق دالة احصائياً للتدريب على مهارات ماوراء الذاكرة فى متوسطات درجات القياسات المتكررة (قبلى, بعدى, تتبعى) للمجموعة التجريبية فى مقياس الاتجاه نحو مادة الرياضيات.
رابعاً: منهج الدراسة
(أ) العينــة:
تكونت عينة الدراسة الأساسية على 66 تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى من ذوى صعوبات تعلم الرياضيات, تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة, حيث بلغ عدد تلاميذ المجموعة التجريبية (32) تلميذا وتلميذة بمتوسط عمرى (م= 10.15) وانحراف معيارى (ع= 0.28), كما بلغ عدد المجموعة الضابطة (34) تلميذاً وتلميذة بمتوسط عمرى (م= 10,12) وانحراف معيارى ( ع= 0.22), كما استخدمت الباحثة عينة استطلاعية من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى والتى بلغ 211 تلميذ وتلميذة للتحقق من الكفاءة السيكومترية لأدوات الدراسة.
(ب) الأدوات :استخدمت الباحثة الأدوات التالية:
لقد استخدمت الباحثة عدة أدوات لقياس متغيرات الدراسة وهى:
1- اختبار المصفوفات المتتابعة الملون إعداد (جون رفن) (CPM).
2- مقياس التقدير التشخيصى لصعوبات تعلم الرياضيات (إعداد فتحى الزيات, 2008)
3- اختبار التحصيل الحسابى إعداد الباحثة
4- مقاييس ما وراء الذاكرة:
أ.بطارية ماوراء الذاكرة لقياس المكون المعرفى(إعداد بلمونت وبروكسى تعريب ماجد محمد عثمان عيسى, 2004).
ب.مقياس ماوراء الذاكرة لقياس المكون التحكمى إعداد الباحثة
5- اختبار تجهيز المعلومات الرياضية إعداد الباحثة
6- مقياس الإتجاه نحو مادة الرياضيات إعداد الباحثة
7- البرنامج التدريبى إعداد الباحثة
(ج)الأساليب الإحصائية:
• T- Test
• One way Repeated Measures ANOVA
خامساً: نتائج الدراسة
أسفرت الدراسة عن النتائج التالية :-
1. وجود فروق دالة احصائياً بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى للمستوى البسيط والمستوى المتوسط لتجهيز المعلومات الرياضياتية.
2. عدم وجود فروق دالة احصائياً بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة فى القياس البعدى للمستوى العميق لتجهيز المعلومات الرياضياتية.
3. عدم وجود أثر للتدريب على مهارات ماوراء الذاكرة على متوسط درجات المجموعة التجريبية فى المستوى العميق من تجهيز المعلومات الرياضياتية.
4. وجود أثر دال احصائياً للتدريب على مهارات ما وراء الذاكرة على متوسطات درجات القياسات المتكرر (قبلى, بعدى, تتبعى) للمجموعة التجريبية فى المستويين البسيط والمتوسط من تجهيز المعلومات الرياضياتيةة.
5. عدم وجود فروق دالة احصائياً بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لمقياس الاتجاه نحو الرياضيات.
6. عدم وجود أثر للتدريب على مهارات ماوراء الذاكرة على متوسط درجات المجموعة التجريبية فى مقياس الا