Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
خطة مقترحة لتسويق رياضة كرة القدم ببعض الأندية الرياضية بمحافظة الإسماعيلية /
المؤلف
رمضان، ياسر سعيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ياسر سعيد محمد رمضان
مشرف / ياسر محفوظ الجوهري
مناقش / حمادة محمدي عبد الحميد
مناقش / ياسر محفوظ الجوهري
الموضوع
كرة القدم نوادى.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
253 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - الإدارة الرياضية والترويح
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 253

from 253

المستخلص

عنوان البحث : خطة مقترحة لتسويق رياضة كرة القدم ببعض الأندية الرياضية بمحافظة الإسماعيلية مقدمة ومشكلة البحث : إذا كان التسويق في حد ذاته عملية معقدة فإن التسويق في مجال الرياضة أكثر تعقيدا إذ يتطلب العمل في مجال التسويق الرياضي إلي اطلاع مستمر علي أحدث الأساليب والدراسات العلمية في المجال و أفكار مبتكرة وعقول متفتحة وحلول غير تقليدية للمشاكل التي تواجه عملية التسويق حتى يمكن أن يتم الاستفادة القصوى من عملية التسويق. ولقد تطور التسويق الرياضي من صناعه ضئيلة و صغيرة إلى صناعة بملايين الدولارات، ويرجع ذلك إلى وقت الفراغ أو الوقت الحر لدى الأفراد فأصبحت ممارسة الرياضة ومنافساتها والتسويق الرياضي أكثر أهمية في مجتمعنا المعاصر مع تطور وسائل الاتصال واهتمام الناس بالرياضة والبطولات الرياضية وما تحققه من مكاسب اقتصادية حيث يعتبر التسويق من أهم الوظائف الإدارية لأي مؤسسة رياضية، حيث زاد الاهتمام في الآونة الأخيرة بدراسة و تطبيق المفاهيم التسويقية في معظم المؤسسات على اختلاف أنواعها. وقد اتجهت فلسفة الدولة في الآونة الأخيرة إلي الاعتماد الأكبر علي التمويل الذاتي بأن تقوم كل هيئه أو مؤسسة بالدراسة العلمية الواقعية للتعرف علي فرص النمو والتطور واستثمار هذه الفرص بما يتيح التنمية الحقيقية لمواردها واستقلالها عن التمويل الحكومي التسويق من أهم الاتجاهات الحديثة في المجال الرياضي الذي يسعى إليه القائمين على الإدارة الرياضية بصفة عامة و إدارة الأندية الرياضية بصفة خاصة إلى تحقيق أرباح مالية تساعدها على الالتزام بمسؤوليتها و تسهم في إيجاد موارد للأنفاق على الأنشطة المختلفة للنادي و التي تزداد سنوياً و تخفيف العبء المالي عن كاهل الدولة و تأكيدا لسعيها على أهمية تطوير الرياضة و تغيير مفهومها من مستهلك إلى نشاط اقتصادي منتج. . ورياضة كرة القدم من اكبر الأنشطة شعبيه علي مستوى العالم إن لم يكن هي الأكثر في معظم دول العالم وهي صاحبة أكبر إنفاق داخل الأندية الرياضية التي تمارسها إذ يبلغ حجم الإنفاق فيها إلي مئات الملاين من الدولارات . وعلي الرغم من وجود عدد ( 45 ) نادي داخل محافظة الإسماعيلية مابين أندية أهلية أو أندية شركات أو أندية حكومية فإن الأمر لا يختلف كثيرا في الفكر التسويقي لرياضة كرة القدم في هذه الأندية. الأمر الذي يجعل هذه الأندية تعاني من نقص في الموارد المالية التي تؤثر سلبا علي دورها الرياضي والاجتماعي والثقافي وغيرها من الأمور التي أنشئ النادي من اجلها. ولتحقيق أكبر استفادة ممكنة من تسويق رياضة كرة القدم لهذه الأندية ومن أجل وضع خطة لتسويق رياضة كرة القدم ببعض الأندية الرياضية بمحافظة الإسماعيلية الأمر الذي دعا الباحث للقيام بهذه الدراسة. هدف البحث : وضع خطة مقترحة لتسويق رياضة كرة القدم في بعض الأندية الرياضية بمحافظة الإسماعيلية . إجراءات البحث : منهج البحث: استخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمة لطبيعة هذا البحث وتحقيق أهدافه.