Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم أداء معلم الدراسات الاجتماعية فى تعليم الجغرافيا فى ضوء الكفاءات التدريسية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسى فى جمهورية مصر العربية /
المؤلف
أحمد، معلى سلامة.
هيئة الاعداد
باحث / معلى سلامه أحمد
مشرف / سعد دياب قنديل
مشرف / عبداللطيف فؤاد إبراهيم
مشرف / عبداللطيف فؤاد إبراهيم
الموضوع
المدرسون - تدريب. الجغرافيا - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
1996.
عدد الصفحات
199 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/1996
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 199

from 199

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة الكفاءات التدريسية الواجب توافرها فى أداء معلم الدراسات الاجتماعية فى تعليم الجغرافيا بالحلقة الثانية من التعليم الأساسى فى مصر، ومدى توافر هذه الكفاءات فى أداءه فى تعليم الجغرافيا. تناولت الدراسة طبيعة الجغرافيا كمادة دراسية وأهداف تدريسها كإطار نظرى، ووضعت قائمة بالكفاءات التدريسية الواجب توافرها فى أداء معلم الدراسات الاجتماعية فى تعليم الجغرافيا. استخدمت بطاقة الملاحظة المناسبة والتى اعتمدت فيها قائمة الكفاءات التدريسية نفسها كأداة للبحث والتى إشتملت على التخطيط فى تعليم الجغرافيا، وتنفيذ دروس الجغرافيا، وتقويم التلاميذ فى تعلم الجغرافيا، كما تم استخدام بطاقة الملاحظة لتقويم أداء معلم الدراسات الاجتماعية فى تعليم الجغرافيا، وأجريت الدراسة الميدانية. توصلت الدراسة إلى وجود إنخفاض فى مستوى أداء المعلمين التدريسية التى تضمنها مجال التخطيط فى تعليم الجغرافيا والتنفيذ وتقويم التلاميذ.