الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير المنظومة الإدارية بمؤسسات رياض الأطفال في ضوء مدخل إدارة المعرفة، كما استخدمت الدراسة استبيان للتعرف على واقع ممارسة إدارة رياض الأطفال لعمليات إدارة المعرفة، وقد تم تطبيق الاستبيان على مجموعة عشوائية من عناصر الهيكل الإداري لرياض الأطفال وقد توصلت الدراسة إلى أن واقع المنظومة الإدارية برياض الأطفال فى ضوء إدارة المعرفة جاء بدرجة متوسطة مما يدل على أن عمليات إدارة المعرفة تمارس بدرجة متوسطة، ولكن جاء الدور الذى تقوم به إدارة المعرفة فى تنمية المهارات الإدارية للعاملين برياض الأطفال بنسبة عالية حيث بلغت متوسطات استجابات أفراد العينة نسبة عالية، مما يوحى بأن إدارة المعرفة تعمل على تنمية المهارات الإدارية للعاملين برياض الأطفال، ولكن هناك العديد من المعوقات التى تعوق تطبيق إدارة المعرفة داخل رياض الأطفال منها: قلة استخدام التكنولوجيا الحديثة لتسهيل تطبيق عمليات إدارة المعرفة داخل الروضة، وضعف الإتصال بين العاملين داخل الروضة، وقلة الميزانية المتوفرة لتوفير المتطلبات اللازمة لممارسة عمليات إدارة المعرفة، وغياب الهيكل الإداري الملائم لتطبيق إدارة المعرفة، وقلة الدورات التدريبية التى تعقد فى مجال إدارة المعرفة، الحاجة إلى توفير متطلبات تطبيق إدارة المعرفة برياض الأطفال من حيث توفير: الثقافة التنظيمية الداعمة لتطبيق إدارة المعرفة، الوسائل التكنولوجية الحديثة وتوظيفها فى تطبيق عمليات إدارة المعرفة، الموارد المالية والمادية الملائمة لتطبيق إدارة المعرفة، الهيكل التنظيمي الملائم لإدارة المعرفة، المعلومات والمعارف الملائمة لتنمية معارف العاملين، الدورات التدريبية فى مجال إدارة المعرفة. |