Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتطوير المنظومة الإدارية برياض الأطفال فى ضوء مدخل إدارة المعرفة /
المؤلف
عبد اللطيف، تهاني شحاتة أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / تهاني شحاتة أحمد عبد اللطيف
مشرف / السيد عبد القادر شريف
مشرف / هاني السيد محمد العزب
الموضوع
رياض الأطفال. الغدارة التعليمية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
279 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 294

from 294

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير المنظومة الإدارية بمؤسسات رياض الأطفال في ضوء مدخل إدارة المعرفة، كما استخدمت الدراسة استبيان للتعرف على واقع ممارسة إدارة رياض الأطفال لعمليات إدارة المعرفة، وقد تم تطبيق الاستبيان على مجموعة عشوائية من عناصر الهيكل الإداري لرياض الأطفال وقد توصلت الدراسة إلى أن واقع المنظومة الإدارية برياض الأطفال فى ضوء إدارة المعرفة جاء بدرجة متوسطة مما يدل على أن عمليات إدارة المعرفة تمارس بدرجة متوسطة، ولكن جاء الدور الذى تقوم به إدارة المعرفة فى تنمية المهارات الإدارية للعاملين برياض الأطفال بنسبة عالية حيث بلغت متوسطات استجابات أفراد العينة نسبة عالية، مما يوحى بأن إدارة المعرفة تعمل على تنمية المهارات الإدارية للعاملين برياض الأطفال، ولكن هناك العديد من المعوقات التى تعوق تطبيق إدارة المعرفة داخل رياض الأطفال منها: قلة استخدام التكنولوجيا الحديثة لتسهيل تطبيق عمليات إدارة المعرفة داخل الروضة، وضعف الإتصال بين العاملين داخل الروضة، وقلة الميزانية المتوفرة لتوفير المتطلبات اللازمة لممارسة عمليات إدارة المعرفة، وغياب الهيكل الإداري الملائم لتطبيق إدارة المعرفة، وقلة الدورات التدريبية التى تعقد فى مجال إدارة المعرفة، الحاجة إلى توفير متطلبات تطبيق إدارة المعرفة برياض الأطفال من حيث توفير: الثقافة التنظيمية الداعمة لتطبيق إدارة المعرفة، الوسائل التكنولوجية الحديثة وتوظيفها فى تطبيق عمليات إدارة المعرفة، الموارد المالية والمادية الملائمة لتطبيق إدارة المعرفة، الهيكل التنظيمي الملائم لإدارة المعرفة، المعلومات والمعارف الملائمة لتنمية معارف العاملين، الدورات التدريبية فى مجال إدارة المعرفة.