الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract بدأت معظم الدول في تطبيق نظام الاعتماد الأكاديمي للنهوض بالمؤسسات التعليمية، وتحقيق جودة المخرجات التعليمية، والمنتج التعليمي هو الغاية التي تسعى اليه كل مؤسسة تعليمية، كما أنه من أهم أهداف الاعتماد الأكاديمي هو تحقيق رضا العميل أو المستفيد وهو (الطالب) الذي يعد محور العملية التعليمية، وقد أشارت بعض الدراسات إلى المشكلات والمعوقات في تطبيق الاعتماد الأكاديمي وإغفال البعد التربوي في عملية التقييم، مع ندرة الدراسات التي تناولت تقييم نواتج التعلم المختلفة. واستهدف هذا البحث التعرف على أثر تطبيق جودة واعتماد التعليم على النواتج المعرفية والوجدانية للتعلم، وقد تم اختيار عينة البحث من تلاميذ المرحلة الاعدادية الصفين الثاني والثالث بلغ عددهم 924 تلميذ وتلميذة من 10 مدارس بمحافظة الدقهلية من 5 إدارات مختلفة وهى ( شرق المنصورة- أجا – ميت غمر – طلخا)، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المدارس المعتمدة وغير المعتمدة في النواتج المعرفية للتعلم (التحصيل- القدرات العقلية), والنواتج الوجدانية للتعلم ( الاتجاهات- القيم- الميول) لصالح تلاميذ المدارس غير المعتمدة. |