Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التعليم فى مصر فى عصر الولاة 21 هـ - 254 هـ /
المؤلف
محمد، نجلاء محمد حامد.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء محمد حامد محمد
مشرف / عبدالفتاح أحمد جلال
مشرف / سامى محمد نصار
مشرف / سامى محمد نصار
الموضوع
أصول تربية. أصول تربية. التعليم - مصر - عصر الولاة.
تاريخ النشر
1996.
عدد الصفحات
268 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/1996
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الهندسة - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

هدفت الدراسة إلى توثيق وتحليل وتفسير جوانب النظام التعليمى فى مصر فى عصر الولاة ، كما هدفت لاظهار العوامل المؤثرة فى تشكيله من خلال أهدافه ومؤسساته ومناهجه وأوضاع المعلمين والمتعلمين فيه، لإيضاح الدور الخطير الذى قام به التعليم فى إعادة صبغ الحضارة المصرية فى عصر الولاة. استخدمت الدراسة المنهج التاريخى، وتناولت الدراسة أحوال مصر المختلفة فى العصر البيزنطى لبيان العوامل المؤثرة فى التغيير السياسى والحضارى فى التاريخ المصرى، ثم إستعرضت أحوال مصر فى عصر الولاة وأهم النظم والعوامل التى أرست دعائم الثقافة العربية والإسلامية بها، كما ركزت على أهداف التعليم فى الاسلام، ودور المؤسسات التعليمية فى تحقيقها. ثم عرضت لأحوال المعلمين والمتعلمين فى مصر فى عصر الولاة وطرق التبادل العلمى بينهم، كما تضمن محتوى التعليم فى عصر الولاة وأقسام العلوم والمعارف به، ثم نوقشت النتائج.