Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية إستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية فى تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية فى مادة الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
الحويدى، ميادة السيد عبدالعزيز.
هيئة الاعداد
باحث / ميادة السيد عبدالعزيز الجويدى
مشرف / إبراهيم محمد محمد شعير
مشرف / زينب محمود المتولى جاد
مشرف / ممدوح عبدالرحيم صادق
الموضوع
الأحياء, علم - مصطلحات. الأحياء التجريبي, علم. العلوم - دراسة وتعليم.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
406 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
01/06/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 419

from 419

Abstract

هدف البحث الحالي إلى دراسة فعالية إستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية فى تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية فى مادة الاحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث الحالي للإجابة عن الأسئلة التالية : ما هى التصورات البديلة للمفاهيم العلمية فى باب (الخلية) لدى طلاب الصف الأول الثانوى فى مادة الأحياء؟ هل توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات أقرانهم في المجموعة الضابطة في إختبار التصورات البديلة لمفاهيم باب الخلية ترجع لاستخدام دورة التعلم فوق المعرفية؟ وللإجابة عن أسئلة البحث تم تحليل محتوى باب ”الخلية: التركيب والوظيفة” وتم تطبيق إختبار إستطلاعي مفتوح النهاية للكشف عن التصورات البديلة لدى الطلاب على عينة مكونة من 120 طالب وطالبة، وفى ضوء نتائجه تم إعداد أدوات ومواد البحث. وتكونت عينة البحث الأساسية من (70) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي إحداهما مجموعة تجريبية مكونة من (35) طالبة بمدرسة الدنابيق الثانوية المشتركة، ومجموع ضابطة مكونة من (35) طالبة بمدرسة المنصورة الثانوية الجديدة للبنات، التابعتين لإدارة غرب المنصورة التعليمية، وقد قامت الباحثة بإعداد دليل المعلم وكراسة النشاط وإختبار التصورات البديلة ثنائي الشق والذى تم تطبيقه على عينة البحث. وقد أشارت النتائج إلى وجود فعالية لاستخدام إستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية فى تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية.