Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تكنيكات طريقة العمل مع الجماعات وتحقيق جودة الأداء المهني لمشرفي التدريب الميداني /
المؤلف
معتوق، نورا بخيت عبد الرحيم.
هيئة الاعداد
باحث / نورا بخيت عبد الرحيم معتوق
مشرف / محمد بهاء الدين بدر الدين
مناقش / احمد محمد محمد حسن
مناقش / سماح سالم عوض
الموضوع
العمل الميداني.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
259 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
26/4/2017
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - خدمه جماعه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 274

from 274

المستخلص

أولاً: مشكلة الدراسة:
التدريب الميداني يعد حجر الزاوية في مهنة الخدمة الاجتماعية , لصقل الاستعداد الشخصي والإعداد الأكاديمي للأخصائي الاجتماعي في مجال التفاعل الوظيفي للممارسة العملية للمهنة , ويعتبر التدريب الميداني field training من الركائز الأساسية لأي برنامج تعليمي للخدمة الاجتماعية علي مستوي البكالوريوس الذي يعد الطلاب للممارسة , فهو جانب متكامل مع باقي الركائز الأساسية للإعداد المهني , وجزء لا يتجزأ من برنامج الإعداد, فهو مهمة أكاديمية بالدرجة الأولي حيث ينتظم الطالب في خدمات مباشرة تحت إشراف أكاديمي ومؤسسي يتيح له تطبيق النظرية والمهارات المكتسبة في كافة مجالات الأساس المعرفي, والهدف من التدريب الميداني هو تكوين أخصائي اجتماعي متطور وعارف مقيم لذاته ذو تفكير مهني, ويرسم كل برنامج تعليمي طبقاً لمعايير التدريب الميداني متفقاً مع أغراض مقرر الأساس المهني.
والخدمة الاجتماعية تعد من أهم المهن الإنسانية التي تهتم بالإنسان كفرد له ذاتيته, وكعضو في جماعة من حقه أن يعيش ويعبر عن رأيه ويمارس الأنشطة التي تتفق مع قدراته ورغباته وتنمي له مهاراته وخبراته , ولقد أصبح من المؤكد أنة لا يمكن للخدمة الاجتماعية أن تؤدي دورها في المجتمع إلا إذا أحسن إعداد الأخصائي الاجتماعي ليصبح قادر علي القيام بمسئولياته المهنية بعد التخرج من خلال إكسابه قدراً كافياً من العلم والمهارة.
ولا يخفي علينا أن ممارسة طريقة خدمة الجماعة تتطلب وجود أخصائي اجتماعي أُعد إعداداً مهنياً بحيث يستطيع أن يمارس دوره في مساعدة الجماعة وأعضائها علي النمو والتغيير, ويجب أن يكون مزوداً بمعارف ومعلومات ومهارات واتجاهات نفسيه صالحة تساعده في أداء مهنته, ويستخدم الأخصائي الاجتماعي القواعد المعرفية التي حصل عليها أثناء إعداده وتدريبه, ويستخدم المهارات وتكنيكات وأساليب العمل مع العملاء من خلال إعداده المهني.
ولذا تتحدد مشكلة الدراسة في:
” توضيح دور تكنيكات طريقة العمل مع الجماعات في تحقيق جودة الأداء المهني لمشرفي التدريب الميداني”.
ثانياً: أهمية الدراسة
تستمد هذه الدراسة أهميتها من :
1- التزايد النسبي في أعداد طلاب كليات الخدمة الاجتماعية علي مدار السنوات الماضية حيث بلغ عدد طلاب الفرقة الرابعة لعام (2017) إلي (1347) طالب وطالبة وعدد طلاب الفرقة الثالثة لدفعة(2017) إلي (967) طالب وطالبة , بما أدى إلي زيادة عدد مؤسسات التدريب الميداني, مما يجعلنا نراجع إلي أي مدي تحقق التكنيكات المستخدمة جودة الأداء المهني لمشرفي التدريب الميداني.
2- أهمية تنمية وتطوير الأداء المهني لمشرفي التدريب الميداني.
3- تعتبر تكنيكات طريقة العمل مع الجماعات وسائل يستخدمها المشرفين مع طلاب التدريب الميداني لتحقيق أهداف التدريب لذا كان واجب علينا التعرف علي طبيعة هذه التكنيكات ومدي ملائمتها للممارسة المهنية.
4- عمل الباحثة كمشرف أكاديمي علي بعض هذه المؤسسات لما رأت أهمية استخدام تكنيكات طريقة العمل مع الجماعات بمؤسسات التدريب الميداني.
5- محاولة من الباحثة لتفعيل دور تكنيكات طريقة العمل مع الجماعات في تحقيق جودة الأداء المهني لمشرفي التدريب الميداني.
6- قد يستفاد من معطيات هذه الدراسة في الوصول إلي بعض الخبرات الميدانية التي تسهم في إثراء الجانب المعرفي لطريقة العمل مع الجماعات بصفة عامة وفي منظومة التدريب الميداني بصفة خاصة.
ثالثاً: أهداف الدراسة:
تسعي هذه الدراسة إلي تحقيق هدف رئيسي, يتمثل في:
تحديد دور تكنيكات طريقة العمل مع الجماعات في تحقيق جودة الأداء المهني لمشرفي التدريب الميداني.
ويمكن تحقيق هذا الهدف من خلال تحقيق الأهداف الفرعية التالية:
1- تحديد دور تكنيك المناقشة الجماعية في تحقيق جودة الأداء المهني لمشرفي التدريب الميداني.
2- تحديد دور تكنيك لعب الدور في تحقيق جودة الأداء المهني لمشرفي التدريب الميداني.
3- تحديد دور تكنيك الندوات في تحقيق جودة الأداء المهني لمشرفي التدريب الميداني.
4- تحديد دور تكنيك الرحلات في تحقيق جودة الأداء المهني لمشرفي التدريب الميداني.
5- تحديد دور تكنيك الزيارات الميدانية في تحقيق جودة الأداء المهني لمشرفي التدريب الميداني.
6- تحديد المعوقات التي تواجه استخدام تكنيكات طريقة العمل مع الجماعات في تحقيق جودة الأداء المهني لمشرفي التدريب الميداني.
7- التوصل إلي برنامج مقترح لتفعيل استخدام تكنيكات طريقة العمل مع الجماعات لتحقيق جودة الأداء المهني لمشرفي التدريب الميداني.
رابعاً: تساؤلات الدراسة :
تسعي هذه الدراسة إلي الإجابة علي التساؤل الرئيسي التالي:
ما دور تكنيكات طريقة العمل مع الجماعات في تحقيق جودة الأداء المهني لمشرفي التدريب الميداني؟
وينبثق منه تساؤلات فرعية , هي:
1- ما دور تكنيك المناقشة الجماعية في تحقيق جودة الأداء المهني لمشرفي التدريب الميداني؟
2- ما دور تكنيك لعب الدور في تحقيق جودة الأداء المهني لمشرفي التدريب الميداني ؟
3- ما دور تكنيك الندوات في تحقيق جودة الأداء المهني لمشرفي التدريب الميداني ؟
4- ما دور تكنيك الرحلات في تحقيق جودة الأداء المهني لمشرفي التدريب الميداني؟
5- ما دور تكنيك الزيارات الميدانية في تحقيق جودة الأداء المهني لمشرفي التدريب الميداني؟
6- ما المعوقات التي تواجه استخدام تكنيكات طريقة العمل مع الجماعات في تحقيق جودة الأداء المهني لمشرفي التدريب الميداني؟
7- ما البرنامج المقترح لتفعيل استخدام تكنيكات طريقة العمل مع الجماعات لتحقيق جودة الأداء المهني لمشرفي التدريب الميداني؟
خامساً: مفاهيم الدراسة
(1) مفهوم التكنيك.
(2) مفهوم المناقشة الجماعية.
(3) مفهوم لعب الدور.
(4) مفهوم الندوات.
(5) مفهوم الرحلات.
(6) مفهوم الزيارات الميدانية.
(7) مفهوم الجودة.
(8) مفهوم الأداء المهني.
(9) مفهوم المشرف (الأكاديمي , المؤسسي).
(10) مفهوم التدريب الميداني.
سادساً: الإجراءات المنهجية:
1- نوع الدراسة: تنتمي الدراسة الراهنة إلي نمط الدراسات الوصفية.
2- المنهج المستخدم: تعتمد هذه الدراسة علي منهج المسح الاجتماعي بطريقة الحصر الشامل باعتباره أحد المناهج المستخدمة في البحوث الوصفية.
3- مجالات الدراسة:
أ‌- المجال البشري: تم تطبيق الدراسة علي:
• طلاب الفرقة الرابعة بكلية الخدمة الاجتماعية الذين يتم تدريبهم بإدارات رعاية شباب الكليات بجامعة أسيوط وعددهم (214) طالب وطالبة.
• مشرفي التدريب الميداني وعددهم (51) مشرف.
- المشرف المؤسسي (الأخصائيين الاجتماعين بإدارات رعاية شباب الكليات وعددهم31)
- المشرف الأكاديمي (المعيدين والمدرسين المساعدين بالكلية وعددهم 20 مشرف).
ب‌- المجال المكاني: تم إجراء الدراسة علي إدارات رعاية شباب الكليات بجامعة أسيوط وعددهم (13) إدارة رعاية شباب.
ج- المجال الزمني: تم جمع البيانات من الميدان في الفترة من13/11/2016 إلي 5/1/2017
4- أدوات الدراسة:
أ‌- أدوات جمع البيانات:
اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة علي الأدوات التالية:
- استمارة استبيان لطلاب التدريب الميداني.
- استمارة استبيان لمشرفي التدريب الميداني (الأكاديمي والمؤسسي).
ب‌- أدوات تحليل البيانات:
استخدمت الباحثة مجموعة من الأساليب والمعالجات الإحصائية التي تتفق مع طبيعة الدراسة الراهنة, وهي:
1- التكرار.
2- النسب المئوية.
3- المتوسط الوزني.
4- المتوسط المرجح.
5- القوة النسبية.
6- معامل الثبات (جتمان).
سابعاً: نتائج الدراسة
توصلت نتائج الدراسة إلي:
1- أثبتت نتائج الدراسة أن استخدام تكنيكات طريقة العمل مع الجماعات بمؤسسات التدريب الميداني يحقق مجموعة من الأهداف من وجهة نظر الطلاب, تمثلت في التالي:
1- أوضحت نتائج الدراسة أن الأهداف التي تتحقق لدي الطلاب عند استخدام مشرفي التدريب الميداني لتكنيك المناقشة الجماعية تتميز بالقوة حيث بلغت القوة النسبية لهذه الأهداف 75.05% وهذه نسبة مرتفعة , ومتوسط وزني قدره (482) , ومتوسط مرجح قدره (2.25).
2- أوضحت نتائج الدراسة أن الأهداف التي تتحقق لدي الطلاب عند استخدام مشرفي التدريب الميداني لتكنيك لعب الدور تتميز بالضعف حيث بلغت القوة النسبية لهذه الأهداف 41.72% وهذه نسبة منخفضة, ومتوسط وزني قدره (267.86) , ومتوسط مرجح قدره (1.25).
3- أوضحت نتائج الدراسة أن الأهداف التي تتحقق لدي الطلاب عند استخدام مشرفي التدريب الميداني لتكنيك الندوات تتميز بالقوة حيث بلغت القوة النسبية لهذه الأهداف 69.85% وهذه نسبة مرتفعة إلي حد ما , ومتوسط وزني قدره (448.43), ومتوسط مرجح قدره (2.09).
4- أوضحت نتائج الدراسة أن الأهداف التي تتحقق لدي الطلاب عند استخدام مشرفي التدريب الميداني لتكنيك الرحلات تتميز بالضعف حيث بلغت القوة النسبية لهذه الأهداف 34.93% وهذه نسبة منخفضة, ومتوسط وزني قدره (224.29) , ومتوسط مرجح قدره (1.04) .
5- أوضحت نتائج الدراسة أن الأهداف التي تتحقق لدي الطلاب عند استخدام مشرفي التدريب الميداني لتكنيك الزيارات الميدانية, حيث بلغت القوة النسبية لهذه الأهداف 48.73% وهذه نسبة متوسطة , ومتوسط وزني قدره (312.86) , ومتوسط مرجح قدره (146).
2- أثبتت نتائج الدراسة أن لتكنيكات طريقة العمل مع الجماعات دور في تحقيق جودة الأداء المهني لمشرفي التدريب الميداني , تمثلت في التالي:
1- أوضحت نتائج الدراسة أن دور تكنيك المناقشة الجماعية في تحقيق جودة الأداء المهني لمشرفي التدريب الميداني تتميز بالقوة حيث بلغت القوة النسبية لهذه الأدوار إلي 80.06% وهذه نسبة مرتفعة , ومتوسط وزني قدره(122.05) , ومتوسط مرجح قدره (2.40).
2- أوضحت نتائج الدراسة دور تكنيك لعب الدور في تحقيق جودة الأداء المهني لمشرفي التدريب الميداني حيث بلغت القوة النسبية لهذه الأدوار إلي 62.74% , ومتوسط وزني قدره(96) , ومتوسط مرجح قدره (1.88).
3- أوضحت نتائج الدراسة دور تكنيك الندوات في تحقيق جودة الأداء المهني لمشرفي التدريب الميداني حيث بلغت القوة النسبية لهذه الأدوار إلي 72.09% , ومتوسط وزني قدره(110.3), ومتوسط مرجح قدره (2.16).
4- أوضحت نتائج الدراسة أن دور تكنيك الرحلات في تحقيق جودة الأداء المهني لمشرفي التدريب الميداني تتميز بالضعف حيث بلغت القوة النسبية لهذه الأدوار إلي 51.96% , ومتوسط وزني قدره(79.5) , ومتوسط مرجح قدره (1.56) .
5- أوضحت نتائج الدراسة دور تكنيك الزيارات الميدانية في تحقيق جودة الأداء المهني لمشرفي التدريب الميداني , حيث بلغت القوة النسبية لهذه الأدوار 54.50% , ومتوسط وزني قدره(83.4) , ومتوسط مرجح قدره (1.65).