Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم منهج الحاسب الآلى بالمرحلة الثانوية التجارية فى ضوء احتياجات سوق العمل /
المؤلف
الجندى، محمد محمود عبدالسلام.
هيئة الاعداد
مشرف / محمد محمود عبدالسلام الجندى
مشرف / سعد دياب قنديل
مشرف / عادل على صادق
مشرف / عادل على صادق
الموضوع
التعليم التجارى. التعليم - مواد سمعية وبصرية.
تاريخ النشر
1996.
عدد الصفحات
220 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1996
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

تناول البحث دراسة تعريف الحاسب الآلى: نشأته، تطوره، مكوناته، استخداماته، كما تناول عرض لواقع المنهج الحالى للحاسب الآلى بالمرحلة الثانوية التجارية وإستطلاع رأى المدرسين والموجهين للتعرف على رأيهم فى أهداف ومحتوى منهج الحاسب الآلى. تم مقابلة عدد 54 مدرسا وموجها، كما تم تطبيق الاستبيان أثناء المقابلة الشخصية، والتعرف على احتياجات سوق العمل من مناهج الحاسب الآلى من خلال استبيان لرؤساء أقسام الحاسب الآلى فى عدد من المؤسسات لمعرفة المواصفات الكمبيوترية التى يريدونها فى الخريج، وقد تم مقابلة عدد 90 فردا من رؤساء أقسام الحاسب الآلى فى عدد من المؤسسات وتم تطبيق الاستبيان أثناء المقابلة الشخصية، وطبق استبيان آخر للخريجين لمعرفة مدى إستفادتهم من دراستهم لمناهج الحاسب الآلى فى سوق العمل، كما تم مقابلة 25 خريجا التحقوا بالعمل، 15 لم يلتحقوا بعد، وتم تطبيق الاستبيان فى أثناء المقابلة الشخصية. توصلت الدراسة إلى إعداد قائمة تقريبية باحتياجات سوق العمل من مناهج الحاسب الآلى، وبناء معيار لتقويم منهج الحاسب الآلى (الأهداف والمحتوى).