الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة:- 1-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في التوافق النفسي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بليبيا ؟ 2-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في التوافق النفسي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بليبيا ؟ 3-هل توجد علاقة ارتباطية بين الذكاء الوجداني والتوافق النفسي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بليبيا ؟ أهمية الدراسة:- 1-تناولها لموضوع الذكاء الوجداني بما له من تأثيرات فعالة بشخصيات الطلبة في ضوء علاقتهم بأنفسهم وبعلاقاتهم بالآخرين الذين يتفاعلون معهم داخل المدرسة وخارجها. 2-ندرة الدراسات العربية والأجنبية في حدود علم الباحثة التي تناولت الذكاء الوجداني والتوافق النفسي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية . 3-إعداد مقياسان يتسمان بالخصائص السيكومترية لقياس الذكاء الوجداني والتوافق النفسي. أهداف الدراسة: 1-الكشف عن الفروق بين الذكور والإناث في مستوى الذكاء الوجداني لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بليبيا. 2-الكشف عن الفروق بين الذكور والإناث في التوافق النفسي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بليبيا. 3-التعرف على معاملات الارتباط بين الذكاء الوجداني والتوافق النفسي، وذلك بالنسبة لعينتي الدراسة من الطلاب والطالبات بليبيا. منهج الدراسة: سوف تستخدم الباحثة المنهج الوصفي المقارن حيث إنه ملائم للدراسة الحالية. عينة الدراسة: تم اختيار العينة من مدرسة القدس الثانوية للبنات بواقع (50) طالبة بمتوسط عمري (16,2) وانحراف معياري (1,8) ومدرسة 7 ابريل الثانوية للبنين بواقع (50) طالب بمتوسط عمري (16,35) وانحراف معياري (1,7). أدوات الدراسة: أ-مقياس الذكاء الوجداني (إعداد الباحثة). ب-مقياس التوافق النفسي (إعداد الباحثة). الأساليب الإحصائية: استخدمت الباحثة المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، اختبار T-Test. نتائج الدراسة: لقد تحققت فروض الدراسة. |