Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
عملية صنع السياسة التعليمية فى الولايات المتحدة و جمهورية مصر العربية:
المؤلف
عبدالكريم، نهى حامد.
هيئة الاعداد
باحث / نهى حامد عبدالكريم
مشرف / عبدالفتاح جلال
مشرف / عبدالفتاح جلال
مشرف / عبدالفتاح جلال
الموضوع
أصول تربية.
تاريخ النشر
1996.
عدد الصفحات
307 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/1996
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 307

from 307

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة كيفية تطوير عملية صنع السياسة التعليمية فى مصر بحيث تتم على أسس ديمقراطية وعملية فى ضوء خبرة الولايات المتحدة فى هذا المجال، وتتجه الدراسة نحو التعليم فى جميع قطاعاته (إبتدائى وإعدادى وثانوى) وأنواعه المتعددة (عام - فنى)، بالاضافة الى التعليم الجامعى والعالى. استخدم المنهج المقارن، كما استخدم أسلوب حل المشكلات الذى إقترحه بريان هولمز، بالإضافة إلى استخدام أسلوب المقابلة الشخصية كأداة من أدوات جمع البيانات والمعلومات. توصل البحث إلى أن المبادىء الأساسية التى تحكم عملية صنع السياسة التعليمية فى مصر هى: مبدأ سياسة الفرد - مركزية السلطة التنفيذية - عدم إستقرار السياسة التعليمية - عدم التنوع - عدم المرونة - عدم الإنسانية. بينما فى الولايات المتحدة كانت المبادىء الأساسية الحاكمة لهذه العملية هى: مبدأ سياسة المؤسسات - الخلط بين المركزية واللامركزية مع الإتجاه أكثر نحو اللامركزية - الحرية والاستقلالية والحكم الذاتى - التنوع - المرونة - والإنسيابية.