Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم اداء معلمى اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت فى ضوء الكفايات التربوية اللازمة لهم /
المؤلف
الكندرى, وليد أحمد محمد مراد.
هيئة الاعداد
باحث / وليد احمد مراد الكندرى
مشرف / على احمد مدكور
الموضوع
اعداد معلم - الكويت.
تاريخ النشر
1999.
عدد الصفحات
257 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1999
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 309

from 309

المستخلص

تعتبر اللغة هى الوسيلة الفاعلة فى التواصل الثقافى لأى مجتمع من المجتمعات ذلك أن إتقانها من شأنه أن يجعل الفرد قادرا على الحوار والتواصل مع أبناء ثقافته الامر الذى يجعله قادرا على استيعاب التراث الثقافى بما يتضمنه من معلومات واتجاهات وقيم. وتتضح أهمية اللغة فى تعدد وظائفها حيث إنها وعاء الثقافة, وأداة الاتصال بين الماضى والحاضر وعن طريقها يتزود الفرد بأدوات التفكير التى تنمى فكره وقد اهتم علماء الاجتماع والاقتصاد والفلسفة باللغة, فلم يعد هناك شك فى ان اللغة تصوغ عقول الامة, وتوجيه تفكيرها وتبنيها, وتهيئ لها من النشاط اللغوى ما يدفعها للعمل واللغة العربية التى شرفها الله سبحانه وتعالى بجعلها لغة القرآن الكريم والتى استوعبت الحضارة العربية الاسلامية أدبا وعلما وفلسفة وفنونا, والتى اصبحت أساسا للتماسك والترابط بين الشعوب الامة العربية, يعانى معلموها من ضعف ى الاعداد, وتتبدى مظاهر هذا الضعف فى تدنى مستوى المهارات, وعدم التمكن من اساسيات المعرفة وأساليب البحث والتدريس, فضلا عن ضعف إعداد مدخلات هذه الكليات. وقد حدثت فى السنوات الاخيرة تطورات كبيرة فى مجال إعداد معلم اللغة العربية حيث أمكن تحديد المهارات اللغوية التى ينبغى أن يتزود بها الطالب / المعلم والتى تجعله قادرا على فهم طبيعة اللغة والقواعد التى تضبطها وتحكم ظواهرها, وكذا الخصائص التى تتميز بها مكوناتها من اصوات ومفردات وتراكيب ومفاهيم, الامر الذى يؤدى الى التكامل بين عناصر اللغة.