Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تعليمى بالكمبيوتر فى مادة الإحصاء على تحصيل الطلاب واتجاهاتهم نحو استخدام الكمبيوتر فى التعلم /
المؤلف
جمال الدين، هناء محمد مرسى.
هيئة الاعداد
باحث / هناء محمد مرسى جمال الدين
مشرف / فتحى عبدالمقصود الديب
مشرف / إحسان مصطفى شعراوى
مشرف / إحسان مصطفى شعراوى
الموضوع
التعليم - وسائل سمعية وبصرية. الوسائل التعليمية.
تاريخ النشر
1995.
عدد الصفحات
243 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1995
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 232

from 232

المستخلص

هدف البحث إلى بناء برنامج تعليمى على الكمبيوتر ودراسة فاعلية استخدام الكمبيوتر المعلم بتغذية راجعة وبدونها، ودراسة أثر التفاعل بين التغذية الراجعة ونمطى إدراك الطلاب (مستقل/ معتمد) على تحصيل الطلاب وعلى اتجاهاتهم نحو استخدام الكمبيوتر المعلم. أجرى البحث على مقرر مادة الإحصاء لطلبة الصف الرابع من التعليم الثانوى التجارى المتقدم (نظام خمس سنوان). استخدم البرنامج التعليمى المعد على الكمبيوتر، اختبار تحصيلى (قبلى - بعدى) لقياس مستوى الأداء، مقياس للاتجاهات (طريقة ليكارت) نحو استخدام الكمبيوتر المعلم واختبار الأشكال المتضمنة. توصلت الدراسة إلى أن البرنامج فعال فى حالة وجود تغذية راجعة وأقل فاعلية فى حالة عدم وجودها. وجود تأثير دال إحصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسط درجات الطلاب ذوى الإدراك (مستقل/ معتمد) الذين يدرسون البرنامج (بتغذية راجعة) ومتوسط درجات الطلاب ذوى الإدراك (مستقل/ معتمد) الذين يدرسون البرنامج (بدون تغذية راجعة) فى الاختبار التحصيلى البعدى لصالح (التغذية الراجعة). يوجد إتجاه إيجابى نحو استخدام الكمبيوتر المعلم للطلاب الذين نالوا تغذية راجعة فى المجموعة التجريبية الأولى أو الطلاب الذين لم ينالوا تغذية راجعة فى المجموعة التجريبية الثانية.