Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لتنمية بعض المهارات الحياتية العملية لدى الأطفال جامعي القمامة /
المؤلف
ميخائيل، نيفين فوزى ملقى.
هيئة الاعداد
باحث / نيفين فوزى ملقى
مشرف / ابتهاج محمود طلبه
مشرف / هيام ياقوت السطوحى
مناقش / ابتهاج محمود طلبه
الموضوع
المهارات الحياتية. الأطفال جامعي القمامة. الطفولة.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
154ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 205

from 205

المستخلص

تعد مرحلة الطفولة من المراحل الهامة والتي يجب الإهتمام بها لتكوين الشخصية المتكاملة بجوانبها المختلفة والتي تؤثر فيما بعد على بنيان مجتمع قوي ومتقدم، فإن دراسة الطفولة تتيح الوقوف على فهم الطفل نفسياً واجتماعياً وتهيئ وضع أسس سليمة لأساليب الاتصال بالأطفال. وتأتى المهارات الحياتية وتنميتها ضرورة لحياة الفرد في أي مجتمع، وتتحدد المهارات الحياتية اللازمة لمعايشة الإنسان للحياة فى مجتمع ما فى ضوء طبيعة العلاقات التأثيرية التبادلية بين كل من الفرد والمجتمع، ومن ثم نجد تشابهاً فى نوعية بعض المهارات الحياتية اللازمة للأفراد، بينما نجد اختلافاً فى نوعها الأخر. و من الملاحظ أن هذه الأساليب والمهارات الحياتية التى يكتسبها الطفل داخل الروضة يفتقدها طفل العشوائيات، وقد أكد هذا الرأى دراسة ( حارث على العبيدى، 2012 ) أن العشوائيات من الموضوعات التي تكتسب أهمية كبرى في حقل الدراسات الأنثروبولوجية لذلك انبرى علماء الاجتماع والأنثروبولوجيا لدراستها في المجتمعات النامية والمتقدمة على حد سواء لفهم طبيعة تلك الأحياء ونظمها الاجتماعية والثقافية والاقتصادية لأن وجود هذه المناطق يكاد يكون مسألة حتمية في المدينة، كما أن هذه الأحياء السكنية تختلف من مجتمع إلى آخر ومن ثقاقة إلى أخرى ، وهذا الاختلاف يت عليه تباين في نمط الحياة الاجتماعية من مجتمع إلى آخر.