Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تاريخية لتطور مناهج اللغة العربية فى التعليم الثانوى فى مصر من عام 1923 حتى الآن /
المؤلف
كريم، نادية محمد عبدالحى.
هيئة الاعداد
باحث / نادية محمد عبد الحى كريم
مشرف / عبد الفتاح جلال
مشرف / سامى محمد نصار
مشرف / صلاح مخيمر
الموضوع
تعليم ثانوى - مصر. qarmk
تاريخ النشر
1999 .
عدد الصفحات
294 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/1999
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 307

from 307

المستخلص

استهدفت الدراسة تتبع التطورات التى شهدتها مناهج اللغة العربية خلال الفترة من 1923 إلى الآن من حيث: الأهداف والخطة الدراسية، المحتوى، طرق التدريس والكتب، ومعرفة إلى أى مدى أظهر التطور فى مناهج اللغة العربية خلال فترة الدراسة أثرا فى المتغيرات السياسية والاجتماعية والثقافية التى سادت المجتمع المصرى فى ذلك الوقت، كما حقق التطور فى مناهج اللغة العربية تطورا كيفيا فى تعليم اللغة فى التعليم الثانوى العام. إقتصرت الدراسة على تطور مناهج اللغة العربية فى التعليم الثانوى العام فى مصر من عام 23 - 1999. من أهم النتائج التى توصل إليها البحث أن اللغة العربية حظيت بنصيب وافر من عدد ساعات الخطة العامة، كما تأثرت الأهداف العامة للغة العربية بالمتغيرات السياسية والاجتماعية التى سادت المجتمع المصرى.