![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج إرشادى لتعديل بعض الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال المتخلفين عقليا والتعرف على أثر نوع الإقامة (داخلية - خارجية) فى فعالية البرنامج المستخدم. اختيرت عينة قوامها 34 طفلا من الأطفال المتخلفين عقليا (فئة تخلف خفيف ومستوى ذكاء ما بين 50 - 70 وعمر زمنى من 8 -12 سنة)، والملحقين بمعهد التربية الفكرية بالزقازيق، قسمت إلى مجموعتين تجريبيتين ومجموعتين ضابطتين، مقيمين وغير مقيمين واستخدم مقياس ستانفورد للذكاء ومقياس السلوك التكيفى. توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية والضابطة فى مستوى الاضطرابات السلوكية بعد البرنامج عند مستوى 0.01 لصالح المجموعة التجريبية ولاتوجد فروق دالة إحصائيا بالنسبة للإقامة. وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية والضابطة فى السلوك النمائى (الاستقلالى) لصالح المجموعة التجريبية. |