Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
قلق المستقبل والصلابة النفسية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بالكويت /
المؤلف
الشمري, جراح حميد مطر ثامر.
هيئة الاعداد
باحث / جراح حميد مطر ثامر الشمري
مشرف / حسين محمد سعدالدين الحسيني
مناقش / إبراهيم إبراهيم أحمد
مناقش / أكرم فتحي يونس
الموضوع
التعليم الثانوي - الكويت. طرق التدريس - التعليم الثانوي - الكويت. طلبة المدارس الثانوية - علم نفس - الكويت. التحصيل العلمي - جوانب نفسية - الكويت.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
155 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
01/05/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 155

from 155

المستخلص

مشكلة البحث : 1-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب والطالبات بالمرحلة الثانوية بمدارسهم بدولة الكويت في قلق المستقبل ؟
2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب والطالبات بالمرحلة الثانوية بمدارسهم بدولة الكويت في الصلابة النفسية؟ أهمية الدراسة : 1-انتشار العديد من المظاهر التي تدل على قلق المستقبل لدى قطاع عريض من طلاب المدارس الثانوية. 2-تعرف مدى انتشار ظاهرة قلق المستقبل وتقدير عمقها وشدتها لدى طلبة المرحلة الثانوية. 1-يمثل هذا البحث دراسة ميدانية لواقع حياة الطلابومعرفة ما يعانون من مشكلات أو صعوبات او مظاهر حياتية اخرى مختلفة.
2-الدور الايجابي لعامل للصلابة النفسية، وكيفية الحد من تأثير عامل قلقالمستقبل على النظرة المستقبلية للطلاب. منهج الدراسة : اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي المقارن مجتمع الدراسة وعينته: تكونت عينة الدراسة الأصلية من (100) طالب وطالبة بواقع(50) طالب و (50) طالبة من مدرسة ثانوية عروة بن الزبير بنين ومدرسة ثانوية سعاد بن سلمه بنات بدولة الكويت, تم اختيارهم بالطريقة العشوائية تراوحت أعمارهم (16-18) سنة بمتوسط عمري (16.6) وانحراف معياري (1.4).
أدوات الدراسة : استخدم الباحث في هذه الدراسة الأدوات السيكومترية التالية :-
1-مقياس قلق المستقبل(إعداد الباحث) 3-مقياس الصلابة النفسية (إعداد الباحث)
أساليب المعالجة الإحصائية : استخدم الباحث المتوسطات والإنحرافات المعيارية, وإختبار ”ت” T. test كما استخدم معامل إرتباط بيرسون للدرجات الخام. نتائج الدراسة لقد تحققت فروض الدراسة.