Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام السيناريـو في تدريس الفلسفـة لتنميـةمهــارات التفكير المستقبـلي لدى طـلاب المرحـلة الثانـوية /
المؤلف
غـالي، لـيزا وديـع رزق.
هيئة الاعداد
باحث / لـيزا وديـع رزق غـالي
مشرف / كمـال نجيـب الجـندي
مشرف / فاطمــة محمــد طلبــة
مناقش / حسن سيد شحاته.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
259ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
3/4/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 259

from 259

المستخلص

مستخلص البحث
عنوان البحث: ” استخدام السيناريو في تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية ”
التخصص: مناهج وطرق تدريس (الفلسفة)، كلية التربية-جامعة عين شمس.
الباحثة: ليزا وديع رزق غالي.
إشراف
أ. د كمال نجيب الجندي د. فاطمة محمد طلبة
أستاذ المناهج وطرق التدريس المتفرغ مدرس المناهج وطرق التدريس المتفرغ
كلية التربية-جامعة الإسكندرية كلية التربية-جامعة عين شمس
المستخلص:
يهدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية ” استخدام السيناريو في تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية ”، ولتحقيق ذلك الهدف تم اختيار مجموعة البحث وقوامها (60) طالبة بالصف الثاني الثانوي بمدرسة الصفا والمروة بإدارة الهرم التعليمية بمحافظة الجيزة، وتم تقسيمها إلى مجموعتين ضابطة (30) طالبة، والأخرى تجريبية (30) طالبة، وتم ضبط المتغيرات بين المجموعتين لتحقيق التكافؤ، وقد تم تطبيق أداة البحث وهي اختبار مواقف لمهارات التفكير المستقبلي على مجموعتي البحث تطبيقاً قبلياً، وبعد تنفيذ الوحدة المصاغة في ضوء السيناريو، تم تطبيق أداة البحث بعدياً، وبعد مقارنة نتائج التطبيقين القبلي والبعدي، أشارت النتائج إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى0.05 لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية لأداة البحث، مما يؤكد على فاعلية استخدام السيناريو في تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية.