الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أما المقدمة فقد اشتملت على:أهمية الموضوع,أهداف البحث وغاياته, الدراسات السابقة. - التمهيد: تعريف عام لسور البحث )”ق”, و”الذاريات”, و”الطور”( وبيان مقاصدها. - المبحث الأول : بين يدي سورة ”ق” : وفيه ثلاثة مطالب : - المطلب الأول : تسميتها وترتيبها وعدد آياتها ومكان نزولها. - المطلب الثاني : مناسبة السورة لما قبلها. - المطلب الثالث : موضوعات السور ومقاصدها. المبحث الثاني : بين يدي سورة ”الذاريات” : وفيه ثلاثة مطالب : - المطلب الأول : تسميتها وترتيبها وعدد آياتها ومكان نزولها. - المطلب الثاني : مناسبة السورة لما قبلها. - المطلب الثالث : موضوعات السور ومقاصدها. المبحث الثالث : بين يدي سورة ”الطور” : وفيه ثلاثة مطالب: - المطلب الأول : تسميتها وترتيبها وعدد آياتها ومكان نزولها. - المطلب الثاني : مناسبة السورة لما قبلها. - المطلب الثالث : موضوعات السور ومقاصدها. الفصل الأول : علم المناسبة والفاصلة في القرىن الكريم. - وفيه مبحثان: المبحث الأول : علم المناسبة في القرآن الكريم , وفيه خمسة مطالب : - المطلب الأول : تعريف علم المناسبة لغة واصطلاحاً . - المطلب الثاني : أهمية علم المناسبة . - المطلب الثالث : وجوه المناسبة في القرآن الكريم . - المطلب الرابع : علم المناسبة بين القبول وال رفض . المبحث الثاني : علم الفاصلة في القرآن الكريم, وفية أربعة مطالب - - المطلب الأول : تعريف الفاصلة القرآنية لغة واصطلاح . - المطلب الثاني :أنواع الفواصل وطرق معرفتها. - المطلب الثالث : أهمية الفاصلة في القرآن الكريم. الفصل الثاني : مناسبة الفواصل لآياتها في سور”ق”, و”الذاريات”,” والطور” ) الجانب التطبيقي. - وفيه ثلاثة مباحث : المبحث الأول : مناسبة الفواصل لآياتها في سورة ”ق”.لمناسبة بين الفاصلة وآياتها من الآية ) 64 0 - المبحث الثالث: مناسبة الفواصل لآياتها في سورة ”الطور” - الإعجاز البياني والظواهر البلاغية في فواصل آيات السور, تعريف الإعجاز البياني وأهميته أ وقوال العلماء فيه, الظواهر البلاغية في فواصل آيات السور الكريمة وخاتمة ضمت أهم النتائج التى تم التوصل إليها خلال تلك الدراسة. = |