Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور أنشطة العلاقات العامة بالجامعات المصرية في إمداد المراهقين بالمعلومات /
المؤلف
أحمد، عبدالرحمن عبدالرحيم السيد.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالرحمن عبدالرحيم السيد أحمد
مشرف / ســوزان القــليني
مشرف / عـمرو محمد عبد الله نحلة
مناقش / عـمرو محمد عبد الله نحلة
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
233ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الاعلام وثقافة الطفل
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 233

from 233

Abstract

مقدمة :
شهدت العلاقات العامة اهتماماً كبيراً من قبل الكثير من الدول على مستوى الحكومات ومؤسساتها نظراً للتطور الإقتصادي والإجتماعي المتسارع مما أدى إلى إيجاد إدارات خاصة للعلاقات العامة.
مشكلة :
يمكن بلورة مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيسى التالى :
” ما دور أنشطة العلاقات العامة بالجامعات المصرية فى إمداد المراهقين بالمعلومات ”
أهمية:
تحاول هذه الدراسة أن تلقى الضوء على موضوع لم تتطرق إليه الدارسات السابقة وهو دور العلاقات العامة بالجامعات المصرية في إمداد المراهقين بالمعلومات .بالإضافة الى نشاط العلاقات العامة كوسيلة إعلامية تخاطب جمهور متجانس داخل المؤسسات الجامعية .
أهداف الدراسة : تمثلت أهداف الدراسة فى :
1. تقييم دور أنشطة العلاقات العامة بالجامعات المصرية فى إمداد الطلاب بالمعلومات.
2. الكشف عن الوسائل الإتصالية التي يعتمد عليها طلاب الجامعات المصرية في معرفة أنشطة العلاقات العامة .
3. التعرف على الموضوعات والمجالات التي تقدم من خلال أنشطة العلاقات العامة فى الجامعات المصرية.
تساؤلات الدراسة :
تساؤلات الدراسة : ما دور أنشطة العلاقات العامة بالجامعات المصرية في إمداد المراهقين بالمعلومات؟
وتنقسم الى قسمين :
اولاً: تساؤلات الدراسة للقائم بالإتصال :
1. ما الوسائل الأتصالية التى تعتمد عليها العلاقات العامة بالجامعات في إمداد المراهقين بالمعلومات؟
2. ما نوعية المعلومات المقدمة من خلال مجله الجامعة ؟
3. ما العقبات التي يواجهها القائم بالاتصال في أنشطة العلاقات العامة ؟
4. ما الصعوبات والمعوقات التي تواجه فعاليات أنشطة العلاقات العامة للقيام بدورها في عمليات إمداد المراهقين بالمعلومات ؟
ثانياً : تساؤلات الدراسة على المراهقين :
1. ما أهم الموضوعات التى يحرص المراهق على متابعتها من خلال مضمون أنشطة العلاقات العامة بالجامعات المصرية؟
2. ما الأساليب المفضلة لدى المراهقين من (18ـ21) سنة التى تستخدمها العلاقات العامة لتقديم موضوعات الإنشطة والتى تراها أنسب من غيرها ؟
3. ما أهم المجالات من متابعة النشرات والمجلات التي تصدرعن العلاقات العامة فى الجامعات ؟
5. ما الموضوعات التي تهتم بمتابعتها في الموقع الإلكتروني للجامعة ؟
6. ما أهم الايجابيات التى وجدتها فى التعامل مع العلاقات العامة للحصول على المعلومات التى تريدها من الجامعة؟
فروض الدراسة :
الفرض الأول :- وينص علي:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين معرفة المراهقين بأنشطة العلاقات العامة بالجامعات المصرية وفقاً للمتغيرات الديموجرافية :النوع ، المستوي الإجتماعي و الإقتصادي.
الفرض الثاني :- وينص علي:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث على مقياس الوعى الثقافى.
الفرض الثالث :- وينص علي:
توجد علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين مدى الإعتماد على أنشطة العلاقات العامة وأنواع المعلومات التي يحصل عليها المبحوث من هذه الأنشطة .
الفرض الرابع :ـ وينص على :
توجد علاقة إرتباط دالة إحصائياً بين مدي إعتماد المبحوثين علي أنشطة العلاقات العامة وانتشاره الأفكار المستحدثة.
منهج :
أعتمد البحث على منهج المسح وسيتم إستخدام المنهج من خلال: مسح مضمون الأنشطة إدارة العلاقات العامة للجامعات الحكومية والخاصة، مسح ميداني لشرائح الشباب الجامعية الحكومية والخاصة لمعرفة دور إدارة العلاقات العامة في إمدادهم بالمعلومات المختلفة.
وكان مجتمع وعينة الدراسة:
الانشطة الخاصة بإدارة العلاقات العامة للجامعات الحكومية والخاصة، وعينة من الشباب الجامعي قوامها (400) مفردة بالاضافة إلي القائمين بالاتصال بالجامعتين وقوامها (53 مفردة ).
أدوات جمع البيانات :
1. إستمارة إستبيان للقائمين بالأتصال بإدارة العلاقات العامة بالجامعات الحكومية و الخاصة .
2. إستمارة إستبيان على الطلاب بالجامعات المصرية .
حدود الدراسة :
حدود الدراسة الزمنية : تم تطبيق الدراسة فى الفصل الثانى من الدراسة فى العام الجامعى 2015/2016
حدود الدراسة المكانية: تم تطبيق الدراسة فى جامعة عين شمس كجامعة حكومية وجامعة 6أكتوبر كجامعة خاصة.
نتائج :
جاءت أسباب متابعة الأنشطة الاتصالية لإدارة العلاقات العامة والإعلام وفقاً لما احرزته من تكرارات فجاءت في المرتبة الاولي : ”تقدم معلومات أكثر حداثة” بنسبة (70.2%)، يليها ”تقدم معلومات عن الجامعة مع دعمها ببعض الأخبار والإحصائيات” بنسبة ( 49.2%)، ثم ”تقدم معلومات متنوعة” بنسبة (41.5)، بينما في المرتبة الرابعة ” أستفيد من متابعة أنشطة الجامعة” بنسبة (16%)، يليها ” تخبرنى عن كل ماهو جديد في كليتى والكليات الأخرى” بنسبة (9.8%) ، ثم ”سهولة فهم المعلومة” بنسبة (8.8%) وأخيراً ” أثق فيما ما تقدمه من معلومات” بنسبة (3.5%).
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المعرفة الشباب الجامعي بأنشطة العلاقات العامة بالجامعات المصرية وفقاً للمتغيرات الديموجرافية :النوع ، المستوي الاجتماعي الاقتصادي .
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متابعة الشباب الجامعى للمعلومات من خلال أنشطة العلاقات العامة وفقاً للمتغيرات الديموجرافية :النوع ، المستوي الاجتماعي الاقتصادي .
3. توجد علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين مدى اعتماد على أنشطة العلاقات العامة وأنواع المعلومات التي يحصل عليها المبحوثين من هذه الأنشطة.
4. توجد علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين مدي اعتماد المبحوثين علي أنشطة العلاقات العامة وانتشاره الأفكار المستحدثة