![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تشكل الضوضاء احد أسوا أنواع الضغط النفسي على الإنسان human وهذا الضغط النفسي يؤثر بالضرورة على الصحة العامة والصحة النفسية للإنسان ى مختلف سنوات عمره ولازال الإنسان يستقبل ى كل يوم جرعات متزايدة من هذا المثير البيئي الذي يكون في صورة قلق وارتباك وتوتر عصبي وقلة في التركيز والتفكير وإرهاق ذهني وعصبي وعضلي الذي يوثر نسبيا على أدائه المعرفي وكثيرا ما يعبر التلاميذ صراحة وبخاصة ى المدارس الثانوية أنهم يواجهون عديدا من المواقف والمشكلات الضاغطة التي تسبب لهم توترا وقلقا وتؤثر على حالتهم النفسية والدراسية معا مما دفع عددا من الباحثين إلى محاولة الكشف عن مصادر تلك المشكلات ودراسة أبعادها وطبيعتها واستجابات التلاميذ إزاءها إذ يبدو إن التلميذ قد يدرك انه في موقف مشكل نتيجة محددات قد يصعب على الكبار – أحيانا – تصنيفها على أنها أسباب للضغط. إلا أن الباحث يرى الباحث أن الأفراد والتلاميذ الذين يواجهون موقفا ضاغطا تتجاوز إمكاناتهم وقدراتهم مع غياب الخبرة والاستبصار الكافي بكيفية الاستجابة المناسبة تتحول قدراتهم العقلية إلى قوة هدامة لا ابتكار معها ولا تحصيل يرجى من ورائها. إن معظم الدراسات العربية والأجنبية حذرت من مخاطر التعرض المستمر لهذه المواقف الضاغطة مستندا إلى مجموعة المظاهر التي رصدها الباحثون لدى مثل هؤلاء التلاميذ. وتتبع أهمية اى بحث من أهمية المشكلة التي يتصدى لدراستها ويزيد من إحساس الباحث بأهمية هذه الدراسة على المستوى المحلى ى مصر لأنها تتعرض لجانب هام و هذا الجانب سيبين لنا المشكلات والصعوبات التي يمكن إن تشكل ضغوطا على الطلاب مما يساعدنا في العمل على إزالتها أو على الأقل الإقلال من الظروف المسببة لها. |