Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تقويمية لمنهج التفاضل والتكامل للصف الثالث الثانوى العام وبرنامج مقترح لتطويره /
المؤلف
سليمان، يس حميده محمد.
هيئة الاعداد
باحث / يس حميده محمد سليمان
مشرف / نعيمة محمد عيد
مشرف / نظلة حسن أحمد خضر
مشرف / نظلة حسن أحمد خضر
الموضوع
مناهج وطرق تدريس - تفاضل وتكامل.
تاريخ النشر
1990.
عدد الصفحات
297 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/1990
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 310

from 310

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الواقع الحالى لمنهج التفاضل والتكامل للصف الثالث الثانوى العام وتحديد الأسس الواجب توافرها فى المنهج وبناء هيكل عام مقترح له. استخدم اختبار نهائى ذو طابع تشخيصى فى مادة التفاضل والتكامل للصف الثالث الثانوى العام واستبيان لتحديد الصعوبات التى تواجه تدريس المنهج من وجهة نظر الطلاب والموجهين والمعلمين وأساتذة الجامعات، كما تم تحليل محتوى منهج التفاضل والتكامل وبناء الاختبار ذى الطابع التشخيصى وضبطه، تم إجراء التجربة الإستطلاعية للاختبار كما تم تحديد الصعوبات التى تواجه تدريس المنهج والأسس الواجب توافرها له. توصلت الدراسة إلى أنه لاتوجد أهداف واضحة ومحددة لمنهج التفاضل والتكامل. عدم إهتمام المسئولين عن منهج التفاضل والتكامل بتحديد الأهداف. ضعف المحتوى الحالى فى بعض جوانب التعلم التى يشملها وعلى وجه الخصوص (جانب المهارة وحل المشكلات)، والأهمية الكبرى على التذكر. يستخدم معظم معلمى الرياضيات الطرق التقليدية فى تدريس منهج التفاضل والتكامل ولايوجد دليل لمعلم الرياضيات يمكن أن يسترشد به فى تنفيذ المنهج. لاتستخدم الاختبارات التشخيصية للتعرف على نواحى القوة ونواحى الضغف فى مادة التفاضل والتكامل. الحصص المخصصه غير كافية.