![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى التعرف على الواقع الحالى لمنهج التفاضل والتكامل للصف الثالث الثانوى العام وتحديد الأسس الواجب توافرها فى المنهج وبناء هيكل عام مقترح له. استخدم اختبار نهائى ذو طابع تشخيصى فى مادة التفاضل والتكامل للصف الثالث الثانوى العام واستبيان لتحديد الصعوبات التى تواجه تدريس المنهج من وجهة نظر الطلاب والموجهين والمعلمين وأساتذة الجامعات، كما تم تحليل محتوى منهج التفاضل والتكامل وبناء الاختبار ذى الطابع التشخيصى وضبطه، تم إجراء التجربة الإستطلاعية للاختبار كما تم تحديد الصعوبات التى تواجه تدريس المنهج والأسس الواجب توافرها له. توصلت الدراسة إلى أنه لاتوجد أهداف واضحة ومحددة لمنهج التفاضل والتكامل. عدم إهتمام المسئولين عن منهج التفاضل والتكامل بتحديد الأهداف. ضعف المحتوى الحالى فى بعض جوانب التعلم التى يشملها وعلى وجه الخصوص (جانب المهارة وحل المشكلات)، والأهمية الكبرى على التذكر. يستخدم معظم معلمى الرياضيات الطرق التقليدية فى تدريس منهج التفاضل والتكامل ولايوجد دليل لمعلم الرياضيات يمكن أن يسترشد به فى تنفيذ المنهج. لاتستخدم الاختبارات التشخيصية للتعرف على نواحى القوة ونواحى الضغف فى مادة التفاضل والتكامل. الحصص المخصصه غير كافية. |