Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الـبـرامـج البيئيـة بـشبكـة صـوت الـعـرب فــي تـنـمـية الـمسئوليـة البيئيـة لــدى الـشـباب الـمـصري
المؤلف
محمد، عـلـي مـحـمـد إسـمـاعـيـل .
هيئة الاعداد
باحث / علي محمد اسماعيل محمد
مشرف / محمود حسن اسماعيل
مشرف / احمد ابراهيم شلبي
مناقش / محمد معوض
مناقش / محب محمود كامل
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
165ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 236

from 236

المستخلص

أولاً: مشكلة الدراسة:
تمثلت مشكلة الدراسة الحالية في قصور البرامج البيئية بشبكة صوت العرب ويتضح ذلك فيما يلي:
فقد استدل الباحث على مشكلة الدراسة من خلال الدراسة الاستطلاعية التى قام بها خاصة بشبكة صوت العرب بمحطاتها الثلاث صوت العرب إذاعة فلسطين وإذاعة وادى النيل ووجد انة لا يوجد برنامج خاص بالبيئة فى اذاعة وادى النيل وان البرامج الخاصة البيئية تأتى فى سياق رسالة يومية ترسل من إذاعة الخرطوم لتبث على إذاعة وادى النيل فى اطار التبادل الإذاعي بين مصر وشمال السودان
اما إذاعة صوت العرب فبها برنامج واحد ”بين السماء والارض ”30دقيقة اسبوعيا وفى إذاعة فلسطين كان يوجد برنامج البيئة الفلسطينية مدته خمس دقائق وقد توقف
وقد قام الباحث باجراء دراسة استطلاعية على عينة عشوائية بسيطة قوامهااربعون مفردة من الفئة العمرية 18-21من الشباب فى محافظتى القاهرة والجيزة بجامعتى القاهرة وعين وشمس ، حيث هدفت الدراسة الاستطلاعية الى تحليل القضايا البيئية فى البرامج البيئية بشبكة صوت العرب ،كما ساهمت هذه الدراسة الاستطلاعية فى بلورة مشكلة الدراسة وتساؤلاتها الرئيسية وقد اوضحت هذه الدراسة بوجود عدد من المشكلات البيئية
اما بالنسبة للمستمعين فقد انخفضت معدلات الاستماع الى صوت العرب حيث بلغت نسبة الاستماع 30% و70% لا يستمعون وقد بلغت نسبة من يعرفون البرامج البيئية 20% يعرفونها بينما هناك 80% لا يعرفونها .
ثانياً: اسئلة الدراسة:
السؤال الرئيس: مامدى مساهمة البرامج البيئية بشبكة صوت العرب فى تنمية المسئولية البيئية لدى الشباب؟
تساؤلات خاصة بالدراسة التحليلية
1. ما الخصائص العامة للبرامج البيئية التي تقدمها شبكة صوت العرب ( صوت العرب – إذاعة فلسطين) ؟
2. ما نوعية المضامين البيئية المقدمة من خلال برامج شبكة صوت العرب؟
3. ما القضايا والمشكلات البيئية الاكثر تكرارا فى برامج شبكة صوت العرب ؟
تساؤلات خاصة بالدراسة الميدانية :
1. كيف يتعرض الشباب عينة الدراسة لشبكة صوت العرب ؟
2. ما نوعية البرامج التى يفضل الشباب الاستماع اليها فى شبكة صوت العرب ؟
3. معدل اقبال الشباب عينة الدراسة على متابعة البرامج البيئية المقدمة من خلال شبكة صوت العرب ؟
4. ما الاسباب وراء استماع الشباب عينة الدراسة للبرامج البيئية المقدمة في شبكة صوت العرب ؟
5. ما اسباب عدم استماع الشباب عينة الدراسة للبرامج البيئية المقدمة في شبكة صوت العرب
6. مامقترحات الشباب عينة الدراسة لتحسين اداء الخدمة البرامجية فى شبكة صوت العرب ؟
ثالثاً: أهمية الدراسة:
الاهمية التطبيقية للدراسة:
نبعت أهمية الدراسة الحالية في مدى الإستفادة منه من قبل الجهات التالية:
بالنسبة للأهمية التطبيقية:
1. يمكن لمعدي ومقدمي ومذيعى ومخططي البرامج البيئية فى الإذاعة والتليفزيون : وذلك من خلال الإستفادة منها في تضمين أسلوب المسئولية البيئية فى البرامج وخاصة البرامج البيئية من اجل تنميتها وتطويرها .
2. توعية شاغلي المناصب العليا الإعلامية بأهمية الدور الذي يقومون به للحفاظ على البيئة والمساهمة في استمرارية التنمية المستدامة بالوطن، وذلك من تنمية المسئولية البيئية لدى الشباب .بالنسبة للأهمية النظرية (الأكاديمية):
3. الباحثون: ذلك من خلال ما ستقدمه الدراسة الحالية من أدوات تشتمل على (قائمة لموضوعات مرتبطة بالمسئولية البيئية– استمارة تحليل محتوى للبرامج البيئية – مقياس لقياس المسئولية البيئية قد يساعد الباحثين في إعداد بحوث مماثلة
للشباب - كذلك الاستفادة من الإطار العام للتصور للبرنامج المقترح لتنمية المسئولية البيئية.
رابعاً: أهداف الدراسة:
تسعى هذه الدراسة الى تحليل قضايا البيئة فى البرامج البيئية بشبكة صوت العرب كهدف رئيسى ، وينبثق من هذا الهدف عدد من اهداف الفرعية والتي يمكن تقسيمها الى :
اولا ً: (اهداف خاصة بالدراسة التحليلية ) :
• التعرف على اهم الأشكال البرامجية التى تقدم المعلومات البيئية فى شبكة صوت العرب (صوت العرب –إذاعة فلسطين) .
• التعرف على مساحة البرامج والنشرات التى تقدم المعلومات البيئية فى شبكة صوت العرب .
ثانيًا : (اهداف خاصة بالدراسة الميدانية ) :
1. التعرف على مستوى اهتمام الشباب بالاستماع الى شبكة صوت العرب (صوت العرب –إذاعة فلسطين) وحجم تعرضهم لها .
2. التعرف على الأساليب التى التي تجتذب الشباب لمتابعة البرامج البيئية التي تقدمها شبكة صوت العرب (صوت العرب –إذاعة فلسطين).
3. التعرف على طبيعة البرامج التي يفضل الشباب متابعتها فى شبكة صوت العرب (صوت العرب –إذاعة فلسطين) .
• التعرف على نوعية الموضوعات التى يتم تناولها فى البرامج البيئية المقدمة من خلال شبكة صوت العرب (صوت العرب –إذاعة فلسطين) .
خامساً: حدود الدراسة:
الحدود الزمنية:
الحدود الزمنية للدراسة التحليلية وهى تتمثل فى دورة إذاعية برامجية مدتها ثلاثة أشهر فى الفترة من 1/10/2015 إلي 31/12/2015
الحدود المكانية:
حدد الباحث الحدود المكانية للدراسة على عينة عمدية فى المرحلة العمرية من 18- 21 عام فى محافظة القاهرة والجيزة بجامعتى (القاهرة وعين شمس). حيث تم اختيار 100طالب وطالبة من مختلف كليات جامعة القاهرة و100طالب وطالبة من مختلف كليات جامعة عين شمس
نتائج الدراسة:
تم التحقق من صحة فروض الدراسة فيما يلي:
بالنسبة للفرض الأول: أوضحت نتائج الدراسة انه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس المسئولية البيئية لصالح التطبيق البعدي للمقياس.
بالنسبة للفرض الثاني: اوضحت نتائج الدراسة انه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقياس المسئولية البيئية في التطبيق البعدي.