![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة : تنبع من الاطلاع علي الأدبيات والتراث السيكولوجي الخاص بحماية الذات لذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم، حيث اتضح ندرة الدراسات الخاصة بحماية الذات من الناحية النفسية لهذه الفئة في مقابل تناولها بكثرة من الناحية البدنية والجنسية. - أهداف الدراسة : تهدف الدراسة إلي إعداد برنامج إرشادي لتنمية بعض مهارات حماية الذات للأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم. - أدوات الدراسة : 1- استطلاع رأي للمعلمين لتحديد قائمة مهارات حماية الذات نفسياً للأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم. 2- اختبار (ستانفورد بينيه) الصورة الخامسة. 3- بطاقة ملاحظة المهارات النفسية لحماية الذات. 4- مقياس المهارات النفسية لحماية الذات. 5- البرنامج الإرشادي. - عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي الإعاقة العقلية بنسب ذكاء تتراوح ما بين (50-70) بمدرسة التربية الفكرية بمدينة أسيوط. - منهج الدراسة: المنهج المستخدم في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي وتم استخدام التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة الذي يقوم علي القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية. - نتائج الدراسة: فاعلية البرنامج في تنمية بعض مهارات حماية الذات نفسياً لذوي الإعاقة العقلية من الأطفال القابلين للتعلم. |