Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
قضية ”المعنى” فى شعر الحب الإلهىبين تجليات التصوف ونظرية عمود الشعر العربى فى القرن السابع الهجرى /
المؤلف
محروس، محمود إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / محمود إبراهيم محروس
مشرف / محمود محمد فتح لله الفوي
مشرف / بسيم عبد العظيم عبد القادر
الموضوع
الشعر العربى - تاريخ - الشعر الجاهلى. الشعر الجاهلى.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
262 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
الناشر
تاريخ الإجازة
21/8/2016
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - قسم اللغة العربية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 262

from 262

Abstract

مما لاشك فيه أن نظرية )عمود الشعر العربي( تعد من أىم النظريات التي عُني بها
النقد العربي القديم ؛ لأن معظم قضايا النقد داخلة في ركابها , ومنضويةٌ تحت لوائها , بل إن الأمر ليس مقصورًا علي نظرة النقاد القدامي لعمود الشعر, فما يزال النقاد العرب
المعاصرون يستندون إلي أسسها , ويدورون حوليا, ويرجعون في تفسير النصوص الشعرية وبيان قيمتيا الفنية وتقويميا و الحكم ليا أو عليها: إلي تلك الجذور العميقة الممتدة في تاريخنا الأدبي ونقدنا العربي الأصيل.
ويحتل المعني الجانب الأكثر جدلية بين النقاد في النظرية , إذ اهتمت بالمعني من
ناحيتين أساسيتين صحتة , وشرفو , ولقد صاغ شعراء الحب الإلهي معانيهم بطريقة مختلفة , ومبتكرة , فهل هناك تشابة بين هىذه الصياغة , ومبادئ النظرية أمهىناك اختلاؼل .