الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract مما لاشك فيه أن نظرية )عمود الشعر العربي( تعد من أىم النظريات التي عُني بها النقد العربي القديم ؛ لأن معظم قضايا النقد داخلة في ركابها , ومنضويةٌ تحت لوائها , بل إن الأمر ليس مقصورًا علي نظرة النقاد القدامي لعمود الشعر, فما يزال النقاد العرب المعاصرون يستندون إلي أسسها , ويدورون حوليا, ويرجعون في تفسير النصوص الشعرية وبيان قيمتيا الفنية وتقويميا و الحكم ليا أو عليها: إلي تلك الجذور العميقة الممتدة في تاريخنا الأدبي ونقدنا العربي الأصيل. ويحتل المعني الجانب الأكثر جدلية بين النقاد في النظرية , إذ اهتمت بالمعني من ناحيتين أساسيتين صحتة , وشرفو , ولقد صاغ شعراء الحب الإلهي معانيهم بطريقة مختلفة , ومبتكرة , فهل هناك تشابة بين هىذه الصياغة , ومبادئ النظرية أمهىناك اختلاؼل . |