Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
وحدة مقترحة بمقرر علم النفس قائمة علي النظرية البنائية الاجتماعية لفيجوتسكي في تنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية لطلاب الصف الثاني الثانوي/
المؤلف
عثمان، وليد اسماعيل حسين .
هيئة الاعداد
باحث / وليد اسماعيل حسين عثمان
مشرف / هبة حسين إسماعيل طه
مشرف / سعدية شكري عبد الفتاح
مناقش / حمدي محمد ياسين
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
242ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم التربوية والاعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

1- عنوان الدراسة : وحدة مقترحة بمقرر علم النفس قائمة علي النظرية البنائية الاجتماعية لفيجوتسكي في تنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية لطلاب الصف الثاني الثانوي.
2- مشكلة الدراسة: نبعت مشكلة هذه الدراسة من خلال رؤية الباحث للعديد من الروافد أهمها توصيات العديد من الدراسات السابقة التي أجريت فى مجال تنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية؛الأمر الذي تتطلب عمل دراسة استطلاعية للكشف عن مدي تضمين المفاهيم البيئية في مقرر علم النفس الصف الثاني الثانوي ومدي قدرة المقرر الحالي في تنمية الاتجاهات البيئية ، وتبين للباحث وجود قلة وضعف في المفاهيم والقضايا بمقرر علم النفس وبالأخص مقرر الصف الثاني الثانوي ، مما دفع الباحث للقيام بتحليل محتوي مقرر علم النفس الجديد الصف الثاني الثانوي لعام 2015م-2016م من حيث ما يتضمنه من المفاهيم والقضايا البيئية المطروحة و التي يدرسها كل طلاب وطالبات القسم الأدبي في الفرقة الثانية ، و نتيجة تحليل المحتوي في ضوء قائمة المفاهيم البيئية أشارت عن وجود قصور وندرة في المفاهيم البيئية وأن المقرر الحالي لاينمي أي اتجاهات ايجابية نحو البيئة.
3- أسئلة الدراسة: السؤال الرئيسي للدراسة: ما فعالية وحدة مقترحة بمقرر علم النفس قائمة علي النظرية البنائية الاجتماعية لفيجوتسكي في تنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية لطلاب الصف الثاني الثانوي؟ وينبثق منه الاسئلة الآتية :
أ‌- ما القضايا والمفاهيم البيئية المرتبطة بمقرر علم النفس التي ينبغي توافرها، لطلاب الصف الثاني الثانوي ؟
ب‌- ما مدي تضمين هذه القضايا والمفاهيم بمقرر علم النفس، لطلاب الصف الثاني الثانوي؟
ج‌- ما تصور وحدة مقترحة بمقرر علم النفس قائمة علي النظرية البنائية الاجتماعية لفيجوتسكي في تنمية المفاهيم والاتجاهات البيئة ، لطلاب الصف الثاني الثانوي ؟
د‌- ما فعالية الوحدة المقترحة بمقرر علم النفس القائمة علي النظرية البنائية الاجتماعية لفيجوتسكي في تنمية المفاهيم البيئية ، لطلاب الصف الثاني الثانوي؟
ه‌- ما فعالية الوحدة المقترحة بمقرر علم النفس القائمة علي النظرية البنائية الاجتماعية لفيجوتسكي في تنمية الاتجاهات البيئية ، لطلاب الصف الثاني الثانوي؟
4- عينة الدراسة :
أ‌- العينة السيكومترية : بلغ عددها112طالب وطالبة .
ب‌- المجموعة التجريبية: بلغ عدد طلاب وطالبات المجموعة التجريبية (ن=70)، (35 طالب)، (35طالبة ) كمجموعة تجريبية واحدة.
5- فروض الدراسة:
أ‌- توجد فروق دالة إحصائية بين درجات الطلاب في القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي (للمفاهيم البيئية) بمستوياته الثلاثة (التذكر- الفهم – التطبيق).
ب‌- توجد فروق دالة إحصائية بين درجات الطلاب في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاهات البيئية .
ج‌- لا توجد فروق دالة إحصائية بين درجات الطلاب في القياسين البعدي والتتبعي للاختبار التحصيلي (للمفاهيم البيئية) بمستوياته الثلاثة (التذكر- الفهم – التطبيق).
د‌- لا توجد فروق دالة إحصائية بين درجات الطلاب في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس الاتجاهات البيئية.
6- حدود الدراسة:
أ‌- الحدود الزمنية: تم إجراء هذه الدراسة خلال النصف الثاني من العام الدراسي 2015م- 2016م.
ب‌- الحدود البشرية:تم تطبيق الوحدة المقترحة بمقرر علم النفس علي طلاب وطالبات الصف الثاني الثانوي (القسم الأدبي).
ج‌- الحدود المكانية : تم تطبيق الوحدة المقترحة بمدرسة بشتيل الثانوية المشتركة التابعة لإدارة الوراق التعليمية – محافظة الجيزة.
7- منهج الدراسة :
اعتمدت هذه الدراسة علي المنهج شبه التجريبي الذي هدف إلي التعرف علي فعالية المتغير المستقل (الوحدة المقترحة) ،وتحديد ما تحدثه من تغيرات مقصودة في المتغيرات التابعة (تنمية المفاهيم البيئية-المتغير التابع 1) و (تنمية الاتجاهات البيئية – المتغير التابع 2) وقد استخدم الباحث التصميم شبه التجريبي (تصميم المجموعة الواحدة).
8- أهداف الدراسة :
هدفت هذه الدراسة إلي التعرف علي فعالية وحدة مقترحة بمقرر علم النفس قائمة علي النظرية البنائية الاجتماعية لفيجوتسكي في تنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية لطلاب الصف الثاني الثانوي”
9- نتائج الدراسة :
أسفرت نتائج الدراسة عما يلي:
أ‌- وجود فروق دالة إحصائية بين درجات الطلاب في القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي (للمفاهيم البيئية) بمستوياته الثلاثة (التذكر- الفهم – التطبيق) لصالح التطبيق البعدي.
ب‌- وجود فروق دالة إحصائية بين درجات الطلاب في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاهات البيئية لصالح التطبيق البعدي.
ج‌- عدم وجود فروق دالة إحصائية بين درجات الطلاب في القياسين البعدي والتتبعي للاختبار التحصيلي(للمفاهيم البيئية) بمستوياته الثلاثة ( التذكر- الفهم – التطبيق).
د‌- عدم وجود فروق دالة إحصائية بين درجات الطلاب في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس الاتجاهات البيئية.