Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم التطوير التنظيمي للشركة القابضة لمصر للطيران /
المؤلف
شاكر، إيمان سرحان مندراوي.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان سرحان مندراوي شاكر
مشرف / وفاء أحمد نورالدين إلياس
مناقش / صابرين جابر عبدالجليل
مناقش / عزة عبدالرازق خيرالدين
الموضوع
الخطوط الجوية - تنظيم وإدارة.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
130 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
السياحة والترفيه وإدارة الضيافة
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية السياحة والفنادق - قسم الدراسات السياحية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 142

from 142

المستخلص

تناولت الدراسة التطوير التنظيمى والـﺫى يعد أحد أهم التطبيقات فى مجال الإدارة ويميز المنشآت الناجحة عن غيرها؛ وﺫلك من أجل استمرار المنشأة، وزيادة فاعليتها، وتحقيق أهدافها فى ظل بيئة متغيرة. ويعد النقل الجوى أحد الركائز الأساسية التى تعتمد عليها صناعة السياحة وأيضا الاقتصاد المحلى والعالمى.
تعد الشركة القابضة لمصر للطيران هى الشركة الوطنية ويتبعها تسع شركات أخرى وهى تمثل أحد الدعامات الأساسية لصناعة النقل الجوى فى مصر؛ لذا فقد كان من المهم إلقاء الضوء على التطوير التنظيمى بها. وقد تم تطبيق الدراسة الميدانية على ثمانى شركات هى التى وافقت على الاستجابة للاستقصاء، وﺫلك للتعرف على مدى قبول العاملين لإجراءات التطوير التنظيمى، وأيضا مدى تطبيقه, والمحاور التى يشملها، والمعوقات الداخلية والخارجية التى تحول دون تطبيقه, واقتراح نموذج للتطوير التنظيمى فى الشركة القابضة لمصر للطيران والشركات التابعة لها.
تم توزيع 280 استمارة استقصاء على عينة من المشرفين/ Supervisors، ورؤساء الأقسام والمديرين ”تنفيـﺫى- إدارى” بالإدارة العليا والوسطى فى الشركات الثمانية وﺫلك خلال الفترة يونيو- أغسطس 2016, وبلغ عدد الاستمارات المعبئة والصحيحة التى تم الحصول عليها 216 استمارة
كما تم إجراء ثلاث مقابلات شخصية الكترونية مع مدير عام التخطيط والتنظيم بشركة مصر للطيران القابضة, ومدير عام بحوث السوق بشركة مصر للطيران للخطوط الجوية, ومدير عام الموارد البشرية بشركة مصر للطيران للخدمات الجوية. ويمكن توضيح أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة على النحو التالى:
• معظم إجراءات التطوير التنظيمى تلقى قبول لدى العاملين؛ باستثناء عدد قليل من الإجراءات فقد كان اتجاههم نحوها هو الاتجاه المحايد.
• اتضح وجود فروق بين العاملين فيما يخص قبولهم لبعض إجراءات التطوير التنظيمى؛ وﺫلك وفقا للمؤهل الدراسى، والمسمى الوظيفى، وسنوات الخبرة مثل: ”تقليل المزايا التي يتمتع بها العاملون بالشركة إذا اقتضى الأمر”, ”تغيير ودمج الوحدات الإدارية وإعادة هيكلتها”, ”إحداث عمليات الإحلال والتجديد فى العمالة”.
• يتبين عدم وجود فروق بين العاملين فيما يخص قبولهم لبعض الإجراءات الأخرى للتطوير التنظيمى؛ وﺫلك وفقا للمؤهل الدراسى، والمسمى الوظيفى، وسنوات الخبرة مثل: ”الخضوع لبرامج تدريبية مكثفة خاصة بالتطوير”, ”التمهيد المسبق للتطوير وعدم تطبيقه بشكل مفاجئ”.
• هناك قصور فى تطبيق التطوير التنظيمى بالشركة القابضة لمصر للطيران.
• هناك فروق بين الشركات التابعة للشركة القابضة؛ فيما يخص تطبيقهم للتطوير التنظيمى على محاور التطوير.
• يوجد العديد من المعوقات الداخلية التى تحول دون تطبيق عمليات التطوير التنظيمى بالشركة القابضة لمصر للطيران؛ وكانت النسبة الأكثر تكرارا لوجود تلك المعوقات هى النسبة المتوسطة.
• توجد فروق بين الشركات التابعة للشركة القابضة لمصر للطيران؛ فيما يرتبط بالمعوقات الداخلية.
• يوجد عدد من المعوقات الخارجية التى تعوق عمليات التطوير التنظيمى بالشركة القابضة لمصر للطيران؛ وكانت حدة المنافسة بين شركات الطيران هى أكثر المعوقات الخارجية إعاقة لعمليات التطوير التنظيمى بالشركة.
• توجد فروق بين الشركات التابعة للشركة القابضة لمصر للطيران؛ فيما يرتبط بالمعوقات الخارجية.
توصلت الدراسة لعدد من التوصيات من أهمها التالى:
• ركزت مقترحات العاملين على الاهتمام بتطوير العنصر البشرى فى المقام الأول كأساس لتطوير الشركة القابضة لمصر للطيران.
• تطبيق نظام SWOT فى تحليل الأداء.
• تطبيق نظم مؤشرات الأداء.
• تطبيق نظم الدفع مقابل الأداء ”Pay for Performance”.
• تطبيق نظام ”Six Sigma”.
• توصلت الدراسة لاقتراح نموﺫج للتطوير التنظيمى للشركة القابضة لمصر للطيران.