الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص دور التوصية الشفهية كمتغير وسيط فى العلاقة بين الجهود التسويقية والقرار الشرائى للمستهلك دراسة ميدانية بالتطبيق على قطاع الاتصالات المستخلص استهدفت هذه الدراسة التعرف على دور التوصية الشفهية كمتغير وسيط فى العلاقة بين الجهود التسويقية والقرار الشرائى للمستهلك بالتطبيق على عملاء شركات الاتصال بمحافظة أسيوط، وقد تم إجراء هذه الدراسة على عينة عشوائية بسيطة تكونت من (400) مفردة، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن هناك علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين الجهود التسويقية والقرار الشرائى للمستهلك، كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن أهم الأبعاد التى أسهمت فى التنبؤ بالقرار الشرائى للمستهلك تتمثل فى بعد العمليات تلاه فى ذلك بعد الخدمة ثم البعد الخاص بالأفراد، كما ثبت وجود علاقة ارتباط موجبة ذات دلالة احصائية بين التوصية الشفهية من جانب وبين القرار الشرائى للمستهلك من جانب آخر، كما اظهرت نتائج اختبار الدور الوسيط للتوصية الشفهية فى العلاقة بين الجهود التسويقية وابعادها من جانب والقرار الشرائى للمستهلكمن جانب أخر، أن التوصية الشفهية ( كمتغير وسيط تفاعلى) تؤثر تأثيراً موجباً على العلاقة بين الجهود التسويقية كمتغير إجمالى والقرار الشرائى للمستهلك. وتوصلت النتائج أيضا أن التوصية الشفهية تلعب دوراً تفاعلياً فى العلاقة بين بعدين فقط من أبعاد الجهود التسويقية وهما(العمليات والخدمة) وبين القرار الشرائى للمستهلك، ولم يثبت دور التوصية الشفهية كوسيط تفاعلى فى العلاقة بين بقية أبعاد الجهود التسويقية وبين القرار الشرائى للمستهلك. وبناء على هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات، علاوة على اقتراح بعض الدراسات المستقبلية ذات الصلة بموضوع الدراسة. الكلمات الدالة: الجهود التسويقية، الخدمة، التسعير، الترويج، التوزيع، الأفراد، العمليات، الدليل المادى، التوصية الشفهية، القرار الشرائى للمستهلك. دور التوصية الشفهية كمتغير وسيط فى العلاقة بين الجهود التسويقية والقرار الشرائى للمستهلك دراسة ميدانية بالتطبيق على قطاع الاتصالات المستخلص استهدفت هذه الدراسة التعرف على دور التوصية الشفهية كمتغير وسيط فى العلاقة بين الجهود التسويقية والقرار الشرائى للمستهلك بالتطبيق على عملاء شركات الاتصال بمحافظة أسيوط، وقد تم إجراء هذه الدراسة على عينة عشوائية بسيطة تكونت من (400) مفردة، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن هناك علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين الجهود التسويقية والقرار الشرائى للمستهلك، كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن أهم الأبعاد التى أسهمت فى التنبؤ بالقرار الشرائى للمستهلك تتمثل فى بعد العمليات تلاه فى ذلك بعد الخدمة ثم البعد الخاص بالأفراد، كما ثبت وجود علاقة ارتباط موجبة ذات دلالة احصائية بين التوصية الشفهية من جانب وبين القرار الشرائى للمستهلك من جانب آخر، كما اظهرت نتائج اختبار الدور الوسيط للتوصية الشفهية فى العلاقة بين الجهود التسويقية وابعادها من جانب والقرار الشرائى للمستهلكمن جانب أخر، أن التوصية الشفهية ( كمتغير وسيط تفاعلى) تؤثر تأثيراً موجباً على العلاقة بين الجهود التسويقية كمتغير إجمالى والقرار الشرائى للمستهلك. وتوصلت النتائج أيضا أن التوصية الشفهية تلعب دوراً تفاعلياً فى العلاقة بين بعدين فقط من أبعاد الجهود التسويقية وهما(العمليات والخدمة) وبين القرار الشرائى للمستهلك، ولم يثبت دور التوصية الشفهية كوسيط تفاعلى فى العلاقة بين بقية أبعاد الجهود التسويقية وبين القرار الشرائى للمستهلك. وبناء على هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات، علاوة على اقتراح بعض الدراسات المستقبلية ذات الصلة بموضوع الدراسة. الكلمات الدالة: الجهود التسويقية، الخدمة، التسعير، الترويج، التوزيع، الأفراد، العمليات، الدليل المادى، التوصية الشفهية، القرار الشرائى للمستهلك. |