Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية نموذج التغيير المفاهيمى لبوسنر في علاج التصورات الخطأ للمفاهيم الرياضية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
قنديل، أمل عبد الباسط عبد الصمد أبو الغيط.
هيئة الاعداد
مشرف / عزيز عبد العزيز قنديل
مشرف / حسن هاشم بلطيه
مناقش / سامية حسنين هلال
مناقش / حسن هاشم بلطيه
الموضوع
الرياضيات طرق التدريس.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
346 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - مناهج وطرق تدريس الرياضيات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 346

from 346

المستخلص

تعد الرياضيات من المواد الدراسية المهمة في العملية التعليمية منذ بداية سنوات الدراسة لما تحتويه من مهارات ومعارف تساعد التلميذ علي مواجهة الحياة العملية.فالرياضيات مادة مهمة في حياتنا وأساسية في جميع مراحل التعليم ، لها لغة خاصة بها تميزها عن غيرها من المواد الآخري وتتصف بالدقة والإيجاز والوضوح ، وتساعد الرياضيات علي تنمية قدرات التلاميذ العقلية وتكسبهم مهارات تفيدهم في مجالات رياضية وحياتية وتنمي قدراتهم علي حل المشكلات العلمية والعملية و علي التفكير السليم.( منذر قباني،1996 : 136) *ويعرف البعض الرياضيات علي أنها ” العلم الدقيق الذي يتصل بالقياس والحساب واكتشاف العلاقات ، كما تتصل أيضا بمسائل الفراغ ” ، كما تعرف أيضا بأنها العلم المجرد الذي يبحث الاستخلاصات الضمنية والمطلقة والإدراك الأولي للفراغ والعلاقات العددية.(رفعت المليجي ، 2009 : 12-13)
وتهدف الرياضيات إلي مسايرة العصر وفهم تطوراته العلمية والتكنولوجية ومعايشة الوضع العلمي المتطور علمياً واقتصادياً واجتماعياً،استخدام الأفكار والمفاهيم والمبادئ العامة التي تعمل علي توضيح ميدان الرياضيات وربط فروعه بعضها بالبعض الآخر بصورة متكاملة لفهم الرياضيات ذاتها من جهة وفهم العلوم المختلفة والحياة الإنسانية من جهة أخري ، الاقتصاد في الجهد والوقت اللازم لنمو الأفكار والمفاهيم الرياضية العامة عن طريق تحسين أساليب اكتساب التلاميذ لتلك المفاهيم والمبادئ العامة والتركيز علي أساليب تقديم المفاهيم والمبادئ بصورة عامة ومتكاملة مع الاقتصاد في الجهد والوقت . (إبراهيم عقيلان ،2000: 23 – 24)وتعد المفاهيم هي اللبنات الأساسية والدعائم التي تبني عليها المعرفة الرياضية ، كما أن المبادئ والقوانين والنظريات هي علاقة ربط بين المفاهيم وتمثل الهيكل الرئيسي للبناء الرياضي والمهارات الرياضية ، وللمفاهيم الرياضية دور كبير في بناء مادة الرياضيات وذلك في كونها هدفاً من أهداف تدريس الرياضيات ، واكتساب المفاهيم هو من أبرز الأهداف التي ترتكز عليها المناهج في أي مرحلةمن مراحل التعليم المختلفة لكونها اللبنات والركائز الأساسية للمعرفة الرياضية .(محمد الدعيس ،2002: 2)،( Ether L Zirbel , 2004 : 2).