Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على القصة الدرامية في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ بالمرحلة الابتدائية في غزة./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم علم النفس التربوي .
المؤلف
شيخ العيد ، رائدة سليمان محمد .
هيئة الاعداد
مشرف / رائدة سليمان محمد شيخ العيد
مشرف / حافظ عبد الستار حافظ محمد
مشرف / محمد أحمد علي هيبة
مناقش / نادية عبده أبو دنيا
مناقش / صفاء أحمد عفيفي
الموضوع
التفكير الإبداعي. <br>-القصة الدرامية.<br>-المرحلة الإبتدائية.
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
178 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - علم نفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 178

from 178

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير برنامج تدريبي قائم على القصة الدرامية في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثاني الإبتدائي.
تكونت عينة الدراسة من (24) تلميذة من الصف الثاني الإبتدائي تتراوح أعمارهم من (7-8) سنوات من مدرسة شفا عمرو الابتدائية للبنات بمحافظة رفح جنوب قطاع غزة،(12) عينة ضابطة و(12) تجريبية، طبق عليهم إختبار تورانس للتفكير الإبداعي بالحركات والأفعال إعداد تورانس ترجمة محمد ثابت علي الدين سنة 1982 ، بعد تقنينه في البيئة الفلسطينية، بالإضافة إلى إختبار ذكاء الأطفال إعداد إجلال سِري سنة 1988، والبرنامج التدريبي، ووفقاً للمعالجات الإحصائية باستخدام برنامج ”SPSS” مستندة إلى اختبار مانوتني وويلكوكسون والتكرارات والمتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية، ومعامل إرتباط بيرسون، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب تكرارات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في القياس البعدي على إختبار التفكير الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدي.
وعدم وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي بعد فترة زمنية مقدارها (15) يوم على إختبار التفكير الإبداعي لجميع الأبعاد ( الأصالة، الطلاقة،التخيل).
الكلمات المفتاحية:
-التفكير الإبداعي.
-القصة الدرامية.
-المرحلة الإبتدائية.