الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلي محاولة التعرف على تأثير برمجية تعليمية علي مستوي الأداء المهارى لأنشطة منهاج التربية الرياضية ورياضة رفع الأثقال كنشاط مصاحب للصف الأول الاعدادي، حيث تم تصميم برمجية تعليمية تحتوي علي أنشطة منهاج الصف الأول الإعدادي (مسابقات الميدان والمضمار، كرة القدم كرة السلة الجمباز، كرة اليد، الكرة الطائرة) للعام الدراسي ۲۰۱٥/۲۰۱٤، بالإضافة الي برمجية تحتوي علي مهارات رياضة رفع الأثقال وتمثلت عينة البحث في تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة شبراويش الإعدادية بنين، وقد استخدم الباحث المنهجين الوصفي والتجريبي طبقا لطبيعة هذا البحث، حيث استخدم المنهج الوصفي كمرحلة أولى لوصف ما هو قائم والتوصل إلى محتوي البرمجية التعليمية بينما استخدم المنهج التجريبي كمرحلة ثانية لتجريب تأثير البرمجية التعليمية على عينة البحث مستخدما التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما ضابطة (۲٥) تلميذاً والأخرى تجريبية (٢٥) تلميذاً وذلك بالنسبة لأنشطة منهاج التربية الرياضية باستخدام القياس القبلي والبعدي لمناسبته لطبيعة البحث ثم استخدام التصميم التجريبي لمجموعة واحدة تجريبية (۱۰) تلاميذ باستخدام القياس القبلي والبعدي أيضاً وهي مجموعة النشاط المصاحب (رفع الأثقال)، وقام الباحث بإجراء التجانس والتكافؤ بين مجموعتي البحث وإجراء المعاملات العلمية للاختبارات قيد البحث وكذلك إجراء التجانس لمجموعة رياضة رفع الأثقال ، وأوضحت النتائج أن البرمجية التعليمية لأنشطة منهاج التربية الرياضية ولرياضة رفع الأثقال كانت أكثر فاعلية وإيجابية في تعلم المهارات الحركية (قيد البحث) من أسلوب الأوامر لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، حيث أدت البرمجية التعليمية الي تحسن مستوي الأداء المهارى لأنشطة منهاج التربية الرياضية ورياضة رفع الأثقال كنشاط مصاحب وظهرت فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلي والبعدي وكانت هذه الفروق جوهرية ولصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية ذات المتوسط الحسابي الأفضل مما يدل على فاعلية وتأثير البرمجية التعليمية. الكلمات المفتاحية: برمجية تعليمية، الأداء المهاري، منهاج التربية الرياضية، رياضة رفع الأثقال. |