Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الجامعة فى تنمية وعى طلابها بأصول الهوية العربية فى شخصية مصر والمسئوليات المرتبطة بها /
المؤلف
يوسف، محمد الزاهى عبدربه حسن.
هيئة الاعداد
باحث / محمد الزاهى عبدربه حسن يوسف
مشرف / عبدالودود مكروم
مشرف / مجدى صلاح طه المهدى
مناقش / حمدى حسن عبدالحميد على المحروقى
الموضوع
طلبة الجامعات. الجامعات والكليات.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
344 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
01/03/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 393

from 393

المستخلص

هدفت الرسالة إلى تستهدف هذه الدراسة صياغة تصور مقترح يحدد معالم الدور الذي تقوم به الجامعة في تنمية وعي طلابها بأصول الهوية العربية في الشخصية المصرية والمسئوليات المرتبطة بها وذلك من خلال الكشف عن المعالم الحضارية التي تؤكد الهوية العربية للشخصية المصرية عبرالمسار التاريخي، وتحديد مدي إلمام طلاب الجامعة بأصول الهوية العربية في الشخصية المصرية، وإبراز أهم المعوقات التي تحول دون قيام الجامعة بدورها في تنمية وعي طلابها بأصول الهوية العربية في الشخصية المصرية, وتحديد أهم المتطلبات التربوية اللازمة لتفعيل الدورالذي تقوم به الجامعة في تنمية وعي طلابها بأصول الهوية العربية في الشخصية المصرية، ومن ثم قام الباحث باستخدام أدوات الدراسة التالية وهي اختبار مواقف يستهدف الوقوف على مدى وعى طلاب الجامعة بأصول الهوية العربية في الشخصية المصرية، ومعالم الدور المصري في دعم قضايا العرب نحو بناء مستقبلهاوسيتم تطبيقها علي عينة من طلاب الجامعة، واستبانة : وعُرضت في صورتين:الصورة الأولى موجهة لطلاب الجامعة وذلك للوقوف علي معوقات إلمام طلاب الجامعة بأصول الهوية العربية في الشخصية المصرية، والمتطلبات اللازمة لتفعيل الدور التربوي للجامعة في تنمية الوعي بالهوية العربية في الشخصية المصرية، والصورة الثانية موجهة إلى السادة أعضاء هيئة التدريس ببعض كليات الجامعة، وذلك للوقوف علي معوقات إلمام طلاب الجامعة بأصول الهوية العربية في الشخصية المصرية، والمتطلبات اللازمة لتفعيل الدور التربوي للجامعة في تنمية الوعي بالهوية العربية في الشخصية المصرية. وتكونت عينة الدراسة من203 عضو هيئة تدريس و 1136 طالب جامعي من مختلف الكليات، وتوصلت الرسالة إلى تأييد عينة أعضاء هيئة التدريس الجامعي لعبارات الاستبانتين، ووجود اختلاف بين أعضاء هيئة التدريس الجامعي وكلا من طلاب الفرقة الأولى والرابعة من التعليم الجامعي في ترتيبهم لأهمية القيم في دعم قضايا التنمية، واتفاق طلاب التعليم الجامعي على أن نمط الصالح العام أكثر الأنماط ملائمة لدور الجامعة في تنمية وعي الطلاب بأصول الهوية العربية، كما أكدت الدراسة النظرة التفاؤلية لدى الشباب الجامعي نحو أجل تعزيز دور مصر نحو قضايا العروبة والعمل العربي المشترك، وأهمية تفعيل العمل العربي المشترك. كما قدم الباحث مشروع مقترح وبرنامج تدريبي لتنمية وعى طلاب الجامعة بأصول الهوية العربية في شخصية مصر.