الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تهتم الدول دائما بتطوير شبكات الطرق الموجودة بها لتناسب مع أحمال الخدمة الثقيلة الناتجة عن التطور الصناعي والنمو السكنى الكبيرين،,وفى مصر قد أدى ذلك إلى تدهور حالة الكثير من الطرق، وظهور بعض عيوب الرصف مثل تخدد سطح الطريق , ه تحت مسار المركبات، وظهور الشروخ وتفكك مواد الطبقات السطحية للرصف مما كان سبباً واضحاً لانخفاض عمر الرصف وبالتالي ارتفاع التكلفة المالية اللازمة لإتمام الصيانة الدورية للرصف ، وهو ما لا يتناسب مع الاعتمادات المتاحة خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية. وقد انتشر في الآونة الأخيرة استخدام المواد المضافة للأسفلت بهدف تحسين خصائص الخلطات الاسفلتية الساخنة للقضاء على بعض مشاكل الرصف المرن المتعددة، ومن أمثله هذه المواد البوليمرات بأنواعها المختلفة ( بولي ايثلين , بولي بروبيلين , ايثيل فينيل اسيتات ... الخ). وعلى الجانب الأخر أصبح حماية البيئة والمحافظة عليها نظيفة إحدى السمات الأساسية للبحث العلمي في السنوات الأخيرة نظراً لتراكم الكثير من نواتج النشاطات اليومية والمخلفات سواء الصناعية أو الطبيعية، ولقد أصبح التخلص من هذه المخلفات احد أهداف البحوث الحديثة , وقد ساهمت التحليلات الكيميائية لهذه المخلفات في التنبؤ بإمكانية استخدمها كواد مائلة أو رابطة محسنة في كثير من الصناعات، ولذلك كان الهدف من هذه الدراسة هو استخدام البوليمرات والشمع لتحسين خصائص الأسفلت، وبالتالي تحسين خصائص الخلطة الاسفلتية المستخدمة على الطريق. استخدم في هده الدراسة اربعة اضافات وهي الشمع والبولي بروبلين والسوبربلاست والحقائب البلاستيكية حيث تمت اضافتها الى الخلطة الاسفلتية بنسب تتروح بين 2 الى 8 % من وزن الاسفلت وقد تمت اضافة السوبربلاست الى الركام اولافي درجة حرارة 180 درجة مئوية بعد ذلك تمت اضافة الاسفلت بينما تمت اضافة أنواع الإضافات الاخرى الى الاسفلت مباشرة في درجة حرارة160 درجة مئوية لجميع الانواع مع اختلاف زمن الخلط. بعد دلك تم اعداد خلطات اسفلتية بالأسفلت المعدل بنسب الاضافات المختلفة واختبارها في جهاز مارشال وتحديد النسب المثلى من هذه الاضافات، ثم تقييم هذه النسب بأجراء اختبارات الاسفلت المختلفة واختبارات مقاومة الخلطة للرطوبة عن طريق اختبار الشد الغير مباشر واظهرت النتائج تحسين في مختلف خصائص الاسفلت والخلطة الاسفلتية ومقاومة الخلطة كانت عالية وأخيرا تم استخدام نموذج Witczak 1-40D) ) لحساب قيم المعامل الديناميكي للأسفلت باستخدام برنامج ( QRSS ) المشتق من ( (MEPDG والذي يتنبأ بحالة الرصف من تشكل طبقة الأسفلت الشروخ التمساجية وذلك بناءا على مدخلات المناخ لثلاث مدن مصرية هي:القاهرة والإسكندرية وأسوان لقطاعين إنشائيين نموذجيين ووجد أن الرصف باستخدام البيتومين المعدلقد أعطى مقاومة أكبر للتشكل الدائم لطبقة الأسفلت بفعل الأحمال المرورية. |