Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثيـر استخـدام المنظمـات المتقـدمة والتدريس الإلكتروني علـى تحـصيـل العلـوم البيولوجية وتنمية التفكير المنطقي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي /
المؤلف
غلوش, أحمد محمد مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد مصطفى غلوش
مشرف / المهدي محمود سالم
مشرف / أحمد ابراهيم قنديل
مشرف / محمد رجب خليل
الموضوع
طرق التدريس والدراسة.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
242 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
29/12/2016
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 250

from 250

المستخلص

استهدف البحث تقصي تأثيراستخدام كل من المنظمات المتقدمة والتدريس الإلكتروني ( نمط التدريس بمساعدة الكمبيوتر) على التحصيل الدراسي وتنمية التفكير المنطقي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي فيما يخص محتوى وحدة ” التنوع والتكيف في الكائنات الحية ”. و لتحقيق الهدف من البحث، تم اختيار عينة عشوائية من بين تلاميذ مدرسة الحصفة الإعدادية التابعة لإدارة الرياض التعليمية بكفرالشيخ تم تقسيمها عشوائيا ً إلى ثلاث مجموعات هم : مجموعة تجريبية أولى : شملت (35) تلميذاً تدرس بطريقة ” المنظمات المتقدمة ”؛ و مجموعة تجريبية ثانية : شملت (35) تلميذاً تدرس بطريقة ” التدريس بمساعدة الكمبيوتر) ”؛ و مجموعة ضابطة : شملت (35) تلميذاً تدرس بالطريقة التقليدية. هذا وقد تم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في ”الاختبار التحصيلي” و ”اختبار التفكير المنطقي” قبليا ً وبعد المعالجة التدريسية ، وتم رصد الدرجات ومعالجتها إحصائيا ً باستخدام اختبار (ت) و تطبيق معادلة حجم الأثر. و أسفر البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المجموعتين التجريبيتين و المجموعة الضابطة في كل من اختبار التحصيل الدراسي واختبار التفكير لصالح المجموعتين التجريبيتين. كما خلص البحث إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية في كل من اختبار التحصيل الدراسي واختبار التفكير المنطقي.