Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإفادة من زخارف السدو في إثراء الأسطح الخزفية كمدخل لتدريس الخزف بكلية التربية الأساسية بالكويت /
المؤلف
جمعة، نجلاء حسين.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء حسين جمعة
مشرف / سلامة محمد علي
مشرف / هاني عبده عبده قتاية
مشرف / محمود حامد عبدالفتاح
مناقش / أماني محمد شاكر
مناقش / محسن محمد عبداللطيف الغندور
الموضوع
الفنون الخزفية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
180 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
01/12/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 190

from 190

المستخلص

يتركز البحث على استحداث معالجات معاصرة للأسطح الخزفية بالإفادة من الإمكانات التصميمية للسدو كمدخل لتدريس الخزف بكلية التربية جامعة الكويت. ويشتمل البحث على ستة فصول، تضمن الفصل الأول مشكلة البحث وأهدافه وفروضه وحدوده. وفى الفصل الثانى تناول دراسات ارتبطت دراسات ارتبطت بالمعالجات التشكيلية للأسطح الخزفية، ودراسات مرتبطة بالموروث الشعبي في مجال الخزف، ودراسات مرتبطة بالتراث الكويتي. وفى الفصل الثالث تناولت التراث وأهميته، التراث الكويتى، وحرفة السدو، وكذلك السدو وأشكاله ومفرداته، وأيضا السدو فى أعمال بعض الخزافين الكويتيين. وفى الفصل الرابع تناولت بالشرح لمفهوم فن الخزف، والأسطح الخزفية، وكذلك أساليب معالجة الأسطح الخزفية. وأشتمل الفصل الخامس على التجربة البحثية، والتجربة الذاتية وكذلك ركائز ومنطلقات التجربة البحثية، أما الفصل السادس فقد أشتمل عل النتائج التى توصلت إليها الباحثة ومناقشتها والتى يمكن تلخيصها فى أن الإمكانات التصميمية للسدو يمكن أن تصبح مصدر فنى نستقى منه حلول تشكيلية لمعالجة الأسطح الخزفية تساعد في تدريس الخزف بكلية التربية بالكويت.