![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الأفكار اللاعقلانية والسلوك العدواني لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية، بالإضافة إلى الكشف عن الفروق بين التلاميذ العدوانيين وغير العدوانيين من الذكور والإناث في الأفكار اللاعقلانية المرتبطة بالسلوك العدواني. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن. تم إجراء الدراسة الحالية على عينة مكونة من 160 تلميذًا وتلميذة بالمرحلة الابتدائية تراوح المدى العمري لها (10 : 11) سنة بمتوسط حسابي قدره (10.5) وانحراف معياري قدره (0.497). تكونت أدوات الدراسة من اختبار رسم اليد ومقياس الأفكار اللاعقلانية للأطفال والمراهقين. وقد تم استخدام الأساليب الإحصائية اللابارامترية المتمثلة في معامل ارتباط سبيرمان وأسلوب مان ويتني للتحقق من فروض الدراسة. تبين من نتائج الدراسة وجود علاقة دالة إحصائيًّا بين الأفكار اللاعقلانية والسلوك العدواني، وكذلك وجود فروق جوهرية بين التلاميذ العدوانيين وغير العدوانيين من الذكور في الأفكار اللاعقلانية المرتبطة بالسلوك العدواني في كلٍّ من الأبعاد التالية: طلب الاستحسان، ابتغاء الكمال الشخصي، اللوم القاسي للذات والآخرين، توقع الكوارث، القلق الزائد، تجنب المشكلات، الاعتمادية، الشعور بالعجز وقلة الحيلة، وابتغاء الحلول الكاملة وذلك لصالح مجموعة العدوانيين، في حين اقتصرت الفروق بين التلميذات العدوانيات وغير العدوانيات علي بُعد اللوم القاسي للذات والآخرين لصالح الإناث العدوانيات. |