Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الفروق في الأفكار اللاعقلانية المرتبطة بالسلوك العدواني بين تلاميذ المرحلة الابتدائية العدوانيين وغير العدوانيين /
المؤلف
عبدالتواب، ولاء علي.
هيئة الاعداد
باحث / ولاء علي عبدالتواب
مشرف / فوقية أحمد عبدالفتاح
مشرف / محمد أحمد صديق
مناقش / بدرية كمال أحمد
مناقش / هبه الله محمود السيد أبوالنيل
الموضوع
انحراف السلوك. الطلبة - أخلاق. الطلبة - أداب السلوك.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
132 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التطبيقي
الناشر
تاريخ الإجازة
21/12/2016
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 143

from 143

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الأفكار اللاعقلانية والسلوك العدواني لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية، بالإضافة إلى الكشف عن الفروق بين التلاميذ العدوانيين وغير العدوانيين من الذكور والإناث في الأفكار اللاعقلانية المرتبطة بالسلوك العدواني. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن. تم إجراء الدراسة الحالية على عينة مكونة من 160 تلميذًا وتلميذة بالمرحلة الابتدائية تراوح المدى العمري لها (10 : 11) سنة بمتوسط حسابي قدره (10.5) وانحراف معياري قدره (0.497). تكونت أدوات الدراسة من اختبار رسم اليد ومقياس الأفكار اللاعقلانية للأطفال والمراهقين. وقد تم استخدام الأساليب الإحصائية اللابارامترية المتمثلة في معامل ارتباط سبيرمان وأسلوب مان ويتني للتحقق من فروض الدراسة. تبين من نتائج الدراسة وجود علاقة دالة إحصائيًّا بين الأفكار اللاعقلانية والسلوك العدواني، وكذلك وجود فروق جوهرية بين التلاميذ العدوانيين وغير العدوانيين من الذكور في الأفكار اللاعقلانية المرتبطة بالسلوك العدواني في كلٍّ من الأبعاد التالية: طلب الاستحسان، ابتغاء الكمال الشخصي، اللوم القاسي للذات والآخرين، توقع الكوارث، القلق الزائد، تجنب المشكلات، الاعتمادية، الشعور بالعجز وقلة الحيلة، وابتغاء الحلول الكاملة وذلك لصالح مجموعة العدوانيين، في حين اقتصرت الفروق بين التلميذات العدوانيات وغير العدوانيات علي بُعد اللوم القاسي للذات والآخرين لصالح الإناث العدوانيات.