Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
السلوك الشرائى والاستهلاكى لدى ربات الأسر خلال عروض تخفيض الأسعار على السلع الاستهلاكية في مدينة الاسماعيلية.
المؤلف
عابدين، أسماء كمال عبد الجواد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء كمال عبد الجواد عابدين
مشرف / نبيلة الورداني عبد الحافظ
مشرف / نيفين العربي إبراهيم حسين
مشرف / هبه محمد نصر حافظ جودة
مناقش / الحسيني رجب ريحان
مناقش / فاتن مصطفي كمال لطفي
الموضوع
عروض تخفيض الأسعار، السلوك الش ا رئي، السلوك الاستهلاكي، ربة الأسرة.
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
238ص.،5-1:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
15/11/2016
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية ببورسعيد - الإقتصاد المنزلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 261

from 261

المستخلص

استهدف هذا البحث بصفة رئيسية د ا رسة السلوك الش ا رئي والاستهلاكي لدى ربات الأسر خلال
عروض تخفيض الأسعار على السلع الاستهلاكية في مدينة الإسماعيلية وذلك بالاستعانة باستمارة
استبيان بالمقابلة الشخصية لعينة عشوائية قوامها 200 ربة أسرة بمدينة الإسماعيلية وتمت المعالجة
الاحصائية باستخدام الحاسب الآلي وتطبيق برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS
وذلك لحساب النسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانح ا رفات المعيارية، اختبار T ”T test”
،حساب مربع كاي، درجة الحرية ،حساب معامل الارتباط، وقد اتبع هذا البحث المنهج الوصفي
التحليلي، وقد أسفرت نتائج الد ا رسة عن فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم عروض تخفيض
الأسعار على السلع الاستهلاكية وفقا لبعض الخصائص الديموج ا رفية لدى ربات الأسر المبحوثة
)عمر ربة الأسرة، المستوى التعليمي لرب الأسرة، دخل الأسرة الشهري( ،عدم وجود فروق دالة
إحصائيا في مستوى السلوك الش ا رئي خلال عروض تخفيض الأسعار على السلع الاستهلاكية وفقا
لبعض الخصائص الديموج ا رفية لدى ربات الاسر المبحوثة )الحالة الاجتماعية لربة الأسرة، عدد
أف ا رد الأسرة، المستوى التعليمي لربة ورب الأسرة، عمل ربة ورب الأسرة(، بينمادلت النتائج عن
وجود فروق ذات دلاله إحصائية في السلوك الاستهلاكي خلال عروض تخفيض الأسعار وفقا
لبعض الخصائص )قيمة الدخل الشهري للأسرة، الدخل الشهري المنتظم(. كما تبين وجود علاقة
ارتباطية دالة إحصائيا بين مفهوم ربات الأسر المبحوثة عن عروض تخفيض الأسعار على السلع
الاستهلاكية وكلا من سلوكهن الش ا رئي والاستهلاكي، كذلك علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى
احتمالي 0.01 بين السلوك الش ا رئي وبين السلوك الاستهلاكي لدى ربات الأسر المبحوثة خلال
عروض تخفيض الأسعار على السلع الاستهلاكية، وكذلك تبين فروق ذات دلالة إحصائية في
الكميات المشت ا ره من السلع الاستهلاكية وفقا لكل من مفهوم عروض تخفيض الأسعار، السلوك
الش ا رئي، والسلوك الاستهلاكي لدى ربات الأسر المبحوثات عند مستوى دلالة 0.01 ، 0.05 .
الكلمات الدليلية: عروض تخفيض الأسعار، السلوك الش ا رئي، السلوك الاستهلاكي، ربة الأسرة.
Consuming and purchasing behavior of housewives during discount offers on consuming goods in Al-Ismailia city
This study aims mainly to tackle the purchasing and consumer behavior by housewives in offers lower prices of consumer goods in Ismailia city using a questionnaire form of interviews with a random sample consisting of 200 housewives in Ismailia. Statistical treatment was made using computer and applying the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS) program to calculate percentage, arithmetic means, standard deviations, the T test, chi square test, freedom degree and correlation coefficient. This study followed the descriptive analytical method. Results of this study found that there are statistically significant differences in the concept of price discount sales of consumer goods according to some demographic characteristics of the respondent housewives (housewife’s age, education level of the parent, monthly income of the family), there are no statistically significant differences in the level of buying behavior in price discount sales of consumer goods according to some demographic characteristics of the respondent housewives (marital status of the housewife, number of family members, education level of both parents and jobs of both parents). In addition, results showed that there are statistically significant differences in consumer behavior in price discount sales according to some characteristics (the value of the family’s monthly income and regular monthly income), there is a statistically significant correlation between the concept of respondent housewives in price discount sales on consumer goods with both their purchasing and consumer behaviors, a positive correlation at possibility level 0.01 between buying and consumer behaviors of the housewives in offers lower prices on consumer good. Finally, there are statistically significant differences in the amounts bought from consumer goods according to the concepts of price discount sales, purchasing behavior and consumer behavior of housewives at significance levels 0.01 and 0.05. Keywords: offers lower prices, purchasing behavior, consumer behavior, housewives.