Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لتأهيل معلمي التربية الرياضية للتدريس للمعاقين ذهنياً /
المؤلف
المهداوى، جمال حسن محمد.
هيئة الاعداد
باحث / جمال حسن محمد المهداوي
مشرف / سناء حسن الجبيلي
مشرف / اسماء احمد صالح
مشرف / فاطمة فوزي عبد الرحمن
الموضوع
التربية البدنية - طرق التدريس. التربية البدنية للاطفال المعوقين.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
80 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 192

from 192

المستخلص

مشكلة البحث وأهميته:
تعتبر الإعاقة من أهم المشكلات التي تؤرق أي مجتمع، حيث انها مشكلة متعددة الجوانب والأبعاد، وتتداخل مع بعضها البعض، الأمر الذي يجعل من هذه المشكلة نموذجاً فريداً في التكوين ولذلك بدأت العديد من دول العالم الإهتمام بهم والعمل على إيجاد الحلول العلمية لمشاكلهم التي تمثل عوائق وقيود تمنعهم من ممارسة الحياة في مجتمعاتهم.
أصبح من الضروري الإهتمام بهذه الفئات لأن عدد المعاقين يمثل نسبة مرتفعة من سكان العالم إذ يقدر عدد المعاقين على مستوى العالم بحوالي مليار فرد، أي حوالي 15% من سكان العالم وفقا للتقديرات العالمية للسكان لعام (2010).
وكان من نتائج الإهتمام بهذه الفئات أن انشأت بعض المؤسسات التعليمية ومراكز البحوث ودراسة المواد العلمية الخاصة بتعليمهم وكذلك دراسة الأنشطة الخاصة بهم في مختلف المجالات التربوية والإجتماعية والبدنية. وحتى تتحقق فوائد واهداف الانشطة الرياضية يجب ان تقدم من خلال معلم معد ومؤهل للقيام بأدواره على خير وجه. فتأهيل المعلم يتضمن اكسابه مجموعة من المهارات المرتبطة بطبيعة ادواره المهنية حتى تتسنى عملية تحقيق الاهداف والتي يعبر عنها مفهوم الكفايات، فهو معلم يعد ليتعامل مع افراد ذوى خصائص وحاجات وقدرات بدنية وعقلية خاصة .و مطالب بفهم تام لخصائص المعاقين ذهنيا النفسية وسلوكهم وحاجاتهم وميولهم واهتماماتهم التي تختلف عن الاسوياء، كما انه مطالب بتقديم ما يناسبهم من الاساليب والطرق التي تتماشى مع خصائصهم لذلك يجب ان يولى اعداد هذا المعلم اهتمام خاصا وان يخطط له البرامج التي تكفل له القدر اللازم من الاعداد العلمي والمهني لقيامه بعمله بكفاءة وفاعلية .
يلعب معلم الإعاقة عامة دوراً بالغ الأهمية والخطورة في عملية تعليم وتأهيل وتحسين حالة المعاق إذ يتعدى دوره إلى العملية التربوية من جميع النواحي ونظراً للتطور المعرفي الهائل و لظهور الكثير من نظريات التعلم و التعليم أصبح تعليم المعاق ذهنيا مهنة لها أصولها وقواعدها ومناهجها العلمية ، فقد ظهرت كثير من الاتجاهات المتطورة في مجال إعدادهم لذلك أصبح تطوير برامج تأهيل المعلم ضرورة أساسية لتلبية احتياجات المعاقين ذهنيا.
من المشاكل الهامة التي تقابل معلمي التربية الرياضية للمعاقين ذهنياً في العراق عدم إعدادهم بما يؤهلهم لأداء وظائفهم وواجبهم بنجاح وبصورة مرضية فيعجز بعضهم التغلب على المشاكل التي قد تقابلهم أثناء التعامل مع المعاق ذهنيا مما يصيبهم باليأس والإخفاق والشعور بالنقص ، اذ لا يوجد سوى مقرر واحد يتم تدريسه في المرحلة الرابعة لطلاب كليات التربية الرياضية لا يغطي من وجهة نظرهم جميع جوانب الاعداد التي يحتاجها معلم الإعاقة الذهنية من معارف ومهارات تدريس واتجاهات وخاصة مع الأحداث التي يمر بها العراق وتأثير الحروب وتنوع الأسلحة فيها الأمر الذي أدى إلى انتشار الإعاقة بمختلف تصنيفاتها هذا بالرغم أنه لم يتم حتى الآن اجراء حصر شامل للمعاقين .
لذا كان من الأهمية معالجة النقص الحاصل في فترة اعداد معلمي الإعاقة الذهنية في المؤسسات التعليمية المختلفة الذي قد يكون في الجانب المعرفي أو السلوكي أو ضعف في بعض الكفايات التي يجب أن تتوافر لديه وحيث يتعرض المعلم في حياته لمتغيرات متسارعة في مجال العلوم والتكنولوجيا وفي مجال وسائل المعرفة. أي في تقنيات حديثة متغيرة باستمرار لذا فالمعلم في حاجة إلى أن يتدرب عليها لينمي معارفه عن طريقها وليفيد المعاقين ذهنيا بها في تزويدهم بكل جديد. لذلك فإن معلمي التربية الرياضية الذين يرغبون في التدريس للمعاقين ذهنياً مطالبين أن يكتسبوا اتجاهات التفكير العلمي بكل أنماطه والمعارف والمهارات العلمية والمعلومات والخبرات والاتجاهات التي تحفز من طاقتهم الإنتاجية وتعمل على تجديد معلوماتهم وتحديثها وتحقق لهم طموحاتهم ورضاهم عن المهنة. وذلك بتصميم” برنامج لتأهيل معلمي التربية الرياضية للتدريس للمعاقين ذهنيا ” من خلال برنامج تعلم ذاتي مقترح باستخدام الحاسب الالي لإكسابهم المعلومات والمعارف والحقائق التي تعدهم لكي يكون لديهم أساسا قويا وفهم عميق واستيعاب كامل للحقائق وإدراك كل ما يحيط بالمعاق وبالمواقف التعليمية والأساليب السلوكية الملائمة لمعاملة المعاقين ذهنياً بالإضافة إلى الاستراتيجيات وطرق التدريس الخاصة بهم ليتمكنوا بعد ذلك من توظيفها توظيفا فعالا لكي يقوموا بواجبهم بصورة مرضية اثناء ممارسة هذه المهنة.
أهداف البحث:
يهدف هذا البحث إلى تصميم برنامج لتأهيل معلمي التربية الرياضية لتدريس المعاقين ذهنيا ويتحقق ذلك من خلال :
تصميم البرنامج بأسلوب التعلم الذاتي المبرمج باستخدام الحاسب الآلي
تصميم البرنامج في ضوء الكفايات المدرجة في المعايير الامريكية للتربية البدنية المعدلة .
التعرف على فعالية تطبيق البرنامج على مجموعة البحث من معلمي التربية الرياضية في الجانب المعرفي.
التعرف على فعالية البرنامج المقترح على الجانب الوجداني لمعلمي التربية الرياضية نحو التدريس للمعاقين ذهنيا.
فروض البحث: -
توجد فروق داله إحصائياً بين متوسطي درجات المعلمين في القياس القبلي والبعدي الذين طبقوا البرنامج التأهيلي في الجانب المعرفي لصالح القياس البعدي.
يوجد حجم تأثير ايجابي للبرنامج المقترح على التحصيل المعرفي لمعلمي التربية الرياضية بعد تطبيق البرنامج .
توجد فروق داله إحصائياً بين متوسطي درجات المعلمين في القياس القبلي والبعدي الذين طبقوا البرنامج التأهيلي في الجانب الوجداني لصالح القياس البعدي.
”يوجد حجم تأثير ايجابي للبرنامج المقترح على اتجاهات معلمي التربية الرياضية نحو التدريس للمعاقين ذهنيا بعد تطبيق البرنامج.
إجـراءات البحـث
منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج التجريبي نظرا لملائمته لهذا البحث متبعا التصميم التجريبي لمجموعة واحدة من خلال اجراء القياس القبلي والبعدي .
مجتمع البحث:
تم اختيار مجتمع البحث من معلمي التربية الرياضية العراقيين الحاصلين على شهادة البكالوريوس. يتراوح عمرهم من 30 الى 39 سنة ومتوسط سنوات الخبر 6 سنوات.
عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من معلمي التربية الرياضية الراغبين بالعمل مع ذوي الاعاقة الذهنية وعددهم (15) معلم.
ادوات جمع البيانات: -
استخدم الباحث ادوات جمع البيانات التالية:
أسلوب تحليل الوثائق من خلال دراسة وتحليل المراجع العلمية والدراسات المرجعية.
اختبار التحصيل المعرفي لمعلمي التربية الرياضية للتدريس للمعاقين ذهنيا.
مقياس اتجاهات معلمي التربية الرياضية نحو تدريس المعاقين ذهنيا.
الاستنتاجات:
في ضوء أهداف البحث وفروضه وفي حدود عينة البحث والأدوات المستخدمة ومن خلال المعالجات الإحصائية تم استخلاص ما يلي:
توجد فروق داله إحصائياً بين متوسطي درجات المعلمين في القياس القبلي والبعدي الذين طبقوا البرنامج التأهيلي في الجانب المعرفي لصالح القياس البعدي.
يوجد حجم تأثير ايجابي للبرنامج المقترح على التحصيل المعرفي لمعلمي التربية الرياضية بعد تطبيق البرنامج .
توجد فروق داله إحصائياً بين متوسطي درجات المعلمين في القياس القبلي والبعدي الذين طبقوا البرنامج التأهيلي في الجانب الوجداني لصالح القياس البعدي.
يوجد حجم تأثير ايجابي للبرنامج المقترح على اتجاهات معلمي التربية الرياضية نحو التدريس للمعاقين ذهنيا بعد تطبيق البرنامج.
توصل الباحث الى اشتقاق قائمة الكفايات اللازمة لمعلمي التربية الرياضية للتدريس للمعاقين ذهنيا من خلال خطوات تم اتباعها في الدراسة .
توصل الباحث إلى وضع اختبار لقياس التحصيل المعرفي تم تقنينه علمياً وذلك لتقييم مستوى التحصيل المعرفي لمعلمي التربية الرياضية للتدريس للمعاقين ذهنيا .
توصل الباحث الى تصميم مقياس اتجاهات لمعلمي التربية الرياضية نحو التدريس للمعاقين ذهنيا.