الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ا هدفت الدراسة إلى التعرف على ملامح الثقافة التنظيمية في المؤسسات التعليمية ، والتعرف على متضمنات القدرات التنافسية : المفهوم والتحديات ، وتحديد المعالم الرئيسة للقدرات التنافسية في التعليم الجامعي ، والتعرف على الواقع الفعلي لدور الثقافة التنظيمية في تنمية القدرات التنافسية لدى الطالب الجامعي ، ووضع تصور مقترح للنهوض والارتقاء بدور الثقافة التنظيمية في تنمية القدرات التنافسية لدى الطالب الجامعي . ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ، كما استعانت باستبانتين والتي طبقت إحداهما على عينة من الطلاب بلغت (2521) ، والأخرى على القيادات الإدارية ونوابهم بلغ عددهم (282) ، في (12) كلية نظرية وعملية بجامعتي أسيوط والمنيا وهي (الآداب ، التجارة ، الحقوق ، الخدمة الاجتماعية ، الطب ، الصيدلة) بجامعة أسيوط ، و(الألسن ، التربية ، دار العلوم ، الهندسة ، الحاسبات والمعلومات ، الفنون الجميلة) بجامعة المنيا . وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها ما يلي : - تراوح الوزن النسبي لآراء عينة الطلاب في الاستبانة التي تقيس القدرات التنافسية لدى الطالب الجامعي ما بين (68% : 70%) ، كما توجد فروق دالة إحصائياً بين آراء عينة طلاب الكليات النظرية والكليات العملية في المحور الأول والدرجة الكلية للاستبانة وفي اتجاه طلاب الكليات العملية ، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً في باقي المحاور . - تراوح الوزن النسبي لآراء عينة القيادات الإدارية في الاستبانة التي تقيس الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالقدرات التنافسية للطالب الجامعي ما بين (61% : 76%) ، كما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين آراء القيادات الإدارية بالكليات النظرية والكليات العملية في جميع محاور الاستبانة والدرجة الكلية لها . - وضع تصور مقترح للثقافة التنظيمية للنهوض والارتقاء بدورها في تنمية القدرات التنافسية لدى الطالب الجامعي . |