Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Domestic violence in selected plays by Tennessee Williams and Edward Albee /
المؤلف
Mashaly, Mohammed Saber Abd El-Hameed.
هيئة الاعداد
باحث / محمد صابر عبدالحميد مشالى
مشرف / إبراهيم محمد مغربي
مشرف / سعيد محمد الجوهري
الموضوع
American literature - History and criticism.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
140 p. ;
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
01/01/2016
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية الاداب - Department of English
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 150

from 150

Abstract

يَحتلُ كل من تينيسي ويليامز وإدوارد أُلبي مكانةً متميزةً في تاريخ المسرح الأمريكي. كان أُلبي صديقاً لويليامز لفترةٍ من الفترات ، وطالما ذكر أُلبي تأثير ويليامز على أعماله. وفي هذا الصدد، يذكر كريستيان (2010) أن ويليامز يعد واحداً من أعظم كتاب المسرح الذين أثروا على عالم أُلبي الأدبي. كما صنفت مسرحيتي A Streetcar Named Desire(عربة ترام تدعى الرغبة) لويليامز و Who’s Afraid of Virginia Woolf?(من يخاف من فيرجينيا وولف؟) لأُلبى من أفضلِ عشر مسرحيات فى تاريخ المسرح الأمريكي. وبصفة عامة، تُظهر الدراسة الحالية كيف أن الدراما الخاصة بهذين الكاتبين تعرض طيفا متداخلا من السلوكيات المسيئة، والتعسفية والطاعنة التي تحدث بدورها أذىً نفسياً، وجسديا، ولفظياً وجنسياً أخرج المسرحيات قيد التحليل من نطاق الذاتية الضيق لتصبح تجارب عامة تلامس ذواتَ القراء فى كل زمان ومكان. يعتبر العنف الأسرى من أهم القضايا المتكررة فى العديد من الأجناس الأدبية التى يعد المسرح أغناها على الإطلاق. عند إمعان النظر فى الأدب الحديث جُله، سواء الأدب الإنجليزى أو الأدب الأمريكى، نجد انعكاساً واضحاً للعنف الذي يُشَّكل نقطة انطلاق للعديد من الأعمال الأدبية. ولعل من أهم الموضوعات التي شغلت مساحة عريضة في مسرحيات ويليامز و ألبي هو قضية العنف الأسري. ففي بعض أعمالهما المسرحية ينعكس العنف بشكل جلي باعتباره أحد سمات المجتمع الحديث. ومن ثم، تُقدم الدراسة الحالية تحليلا للعنف الأسري في مجموعة من المسرحيات المختارة لكل من تينيسي ويليامز وإدوارد أُلبي. والخيط الذي يربط وشائج تلك المسرحيات لكلا الكاتبين هو وجود ثَّمة أنواع مختلفة من العنف الذي يعصف بالتناغم، والاستقرار والحب الذي صبغ حيوات أفراد الأسرة. وتتجلى أهمية الدراسة أكثر إذا ما تناولنا أفكار المسرحيات الأربع في ضوء انتهاكات العنف لحقوق الانسان، وذلك حيث يعوق التنمية المالية، والاقتصادية والاجتماعية في الأسرة التي تعتبر نموذجاً مصغراً للمجتمع الأكبر. فالأفراد الذين يتعرضون للعنف يكونون أقل انتاجاً وربما يفقدون وظائفهم. كما يؤثر العنف الأسري على المستوى الدراسي للأبناء نتيجةً لما يتعرضون له من ضغوط، وبالتالي عدم الاستقرار، وعدم الشعور بالرضا. أظهرت الدراسة أن عُنصر السيرةِ الذاتيةِ كان واضحاً في المسرحيات الأربع حيث يعكس الكاتبين ويليامز وألبي صوراً مِن حياتهما تناولت مشكلاتهم والصعوبات التي تَعرضا لها. فمثلاً نجد ويليامز نفسه قد عاش حياة مليئة بالصراعات سواء مع والده أو مع أقاربه. فنجد أن شخصية ”ويليامز” تشبه شخصية ”ستانلي” Stanley في مسرحية عربة ترام تدعى الرغبة. كما أن أخته ”روز” أصيبت هي الأخرى بمرض إنفصام الشخصية والتي مثلتها شخصية ”بلانش ديبوا” Blanche DuBoisفي المسرحية ذاتها. كما كان ويليامز نفسه مدمنا للكحوليات وشاذاً. أيضاً، كانت شخصية ”بريك” في مسرحية Cat on a Hot Tin Roof (قطة فوق سطح صفيحي ساخن) هي انعكاساً لشخصية ”ويليامز” الذي كان شاذاً ومدمنا للكحوليات.