Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تسويقية لمحصول البطاطس فى محافظة المنيا /
المؤلف
عثمان، أسماء طلعت جمعة.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء طلعت جمعة عثمان
مشرف / محمد علاء الدين كامل عثمان
الموضوع
البطاطس - تسويق. الإنتاج الزراعى - تسويق. الزراعة - اقتصاديات.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
153 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الزراعية والعلوم البيولوجية (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الزراعة - الإقتصاد الزراعي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 177

from 177

المستخلص

ويبدأ التسويق الزارعى بمغادرة السلع بوابة المزرعة منتهياً بوصول السلع إلى مائدة المستهلك, وهو يأخذ فى حسبانه بصفة خاصة ثلاثة جوانب محددة ولكنها متصلة وهى طلب المستهلكين على المنتجات, والنظام السعرى الذى يعكس هذا الطلب ويكون مؤشرا للمنتجين, وكذلك كيفية وصول السلع المرغوبة فى المكان والوقت المناسبين
وتهدف الدراسة بصفه عامة الى دراسة تسويقية لمحصول البطاطس فى محافظة المنيا خلال الفترة (96/1997-12/2013), كما تهدف بصفة خاصة الى:
1-دراسة التوزيع الجغرافى والصنفى لمساحة وإنتاجية وإنتاج لمحصول البطاطس فى جمهورية مصر العربية ومحافظة المنيا خلال فترة الدراسة (10/2011-12/2013).
2-دراسة المتغيرات الإنتاجية والاقتصادية والتسويقية لمحصول البطاطس فى جمهورية مصر العربية ومحافظة المنيا خلال فترة الدراسة.
3-دراسة الكفاءة الإنتاجية والاقتصادية والتسويقية لمحصول البطاطس فى جمهورية مصر العربية ومحافظة المنيا خلال فترة الدراسة.
وإعتمدت الدراسة فى تحقيق أهدافها على أسلوبين من أساليب التحليل هما التحليل الإقتصادى الوصفى وقد تم إستخدامه فى دراسة وتحليل مشكلة وهدف وتنظيم الدراسة والتحليل الاقتصادى الكمى وقد تم إستخدامه فى دراسة الإتجاهات العامة للظواهر الإقتصادية باستخدام البرنامج الإحصائى Spss 15. وتقدير دليل التغيرات الموسمية وبعض المقاييس التى توضح العلاقة بين المتغيرات.
وإعتمدت الدراسة بصفة رئيسية على البيانات الثانوية التى أمكن الحصول عليها من (1) سجلات قسم الإحصاء بمديرية الزراعة بالمنيا (2) نشرات الاقتصاد الزراعي بوزارة الزراعة (3) مطبوعات ونشرات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء (4) إحصاءات منظمة الزراعة والاغذية F.A.O)) (5) شبكة المعلومات الدولية(الانترنت) وبالإضافة الى بعض الدراسات والبحوث ذات الصلة بمجال الدراسة.
تضمنت الدراسة تحقيقا لأهدافها, المقدمة وأربعة أبواب رئيسية, حيث مهدت المقدمة أهمية الدراسة ومشكلة وهدف وأسلوب الدراسة ومصادر البيانات وتنظيم الدراسة, وعرض الباب الأول للإطار النظرى والإستعراض المرجعى, فى فصلين تناول الأول الإطار النظرى, بينما تناول الثانى الإستعراض المرجعى.
وتناول الباب الثانى التوزيع الجغرافى والصنفى لمحصول البطاطس في جمهورية مصر العربية ومحافظة المنيا وذلك فى فصلين تناول الأول التوزيع الجغرافى, بينما تناول الثاني التوزيع الصنفى لمحصول البطاطس فى جمهورية مصر العربية ومحافظة المنيا.
كما تناول الباب الثالث المتغيرات الإنتاجية والاقتصادية والتسويقية لمحصول البطاطس فى جمهورية مصر العربية ومحافظة المنيا, وذلك فى فصلين تناول الأول المتغيرات الإنتاجية والاقتصادية والتسويقية لمحصول البطاطس فى جمهورية مصر العربية, بينما تناول الثانى المتغيرات الإنتاجية والاقتصادية والتسويقية لمحصول فى محافظة المنيا.
أما الباب الرابع فقد تناول الكفاءة الإنتاجية والاقتصادية والتسويقية لمحصول البطاطس فى جمهورية مصر العربية ومحافظة المنيا, واشتمل على فصلين تناول الأول الكفاءة الإنتاجية والاقتصادية والتسويقية لمحصول البطاطس فى جمهورية مصر العربية, بينما تناول الثاني الكفاءة الإنتاجية والاقتصادية والتسويقية لمحصول البطاطس فى محافظة المنيا واختمت الدراسه بملخص وتوصيات الدراسة ومراجع باللغة العربية وأيضاً وملخصاً باللغة الانجليزية.