Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية بعض مهارات التفكير الإيجابي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية كمدخل لتحسين الشعور بالسعادة /
المؤلف
بن شعبان، أسامة عمر إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / عمر إبراهيم بن شعبان
مشرف / سناء محمد سليمان
مشرف / ماجي وليم يوسف
مناقش / عمر إبراهيم بن شعبان
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
288ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
2/11/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 288

from 288

المستخلص

مستخلص الدراسة
اســـم الباحث : أسامة عمر إبراهيم بن شعبان
عنوان الرسالة : تنمية بعض مهارات التفكير الإيجابي لدي تلاميذ المرحلة
الابتدائية كمدخل لتحسين الشعور بالسعادة
الدرجة العلمية : دكتوراه
تـخــصــص : علم النفس التعليمي
الإشــــــــراف : أ.د/ سناء محمد سليمان - أ.م.د/ ماجي وليم يوسف
الـــكـليــــــــة : كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
الجــــــــامعة : عين شمس
التـــــــاريــخ : 2016
هدفت الدراسة إلى تنمية بعض مهارات التفكير الإيجابي (مهارة حديث الذات الإيجابي ، مهارة التخيل الإيجابي ، مهارة التوقع الإيجابي ) كمدخل لتحسين الشعور بالسعادة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة طرابلس . العينة : وهي مجموعة الدراسة الوصفية متكونة من (100) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ، وتكونت مجموعة الدراسة التجريبية من (30) تلميذاً وتلميذة في المجموعة التجريبية ، و(30) تلميذاً وتلميذة في الضابطة .الأدوات : ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق مقياس مهارات التفكير الايجابي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، ومقياس الشعور بالسعادة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وبرنامج تدريبي لتنمية مهارات التفكير الإيجابي لتحسين الشعور بالسعادة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من (إعداد الباحث) . النتائج : وقد اسفرت الدراسة عن النتائج الاتية :
1 - توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين مهارات التفكير الإيجابي الشعور بالسعادة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .
2 - لا توجد فروق بين الجنسين (ذكور – إناث) من تلاميذ المرحلة الابتدائية في أبعاد مقياس مهارات التفكير الإيجابي وأبعاد مقياس الشعور بالسعادة .
3 - توجد فروق بين متوسط درجات أبعاد مقياس مهارات التفكير الإيجابي ومتوسط درجات أبعاد مقياس الشعور بالسعادة لدى تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية .
4 - توجد فروق بين متوسط درجات أبعاد مقياس مهارات التفكير الإيجابي ومتوسط درجات أبعاد مقياس الشعور بالسعادة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.
5 - لا توجد فروق بين متوسط درجات المجموعة التجريبية لأبعاد مقياس مهارات التفكير الإيجابي وأبعاد مقياس الشعور بالسعادة في القياسين البعدي والتتبعي .
كلمات مفتاحية :
- مهارات التفكير الإيجابي.
- تحسين الشعور بالسعادة.
- تلاميذ المرحلة الابتدائية.