Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج في التشكيل النسجي المجسم في ضوء الاتجاهات الفنية الحديثة كمدخل لتنمية القدرة الفنية للمراهق الموهوب فنياً /
المؤلف
أحمد، ولاء سليمان العزب.
هيئة الاعداد
باحث / ولاء سليمان العزب أحمد
مشرف / أحمد على سالمان
مشرف / أشرف أحمد العتبانى
مشرف / منى حسيـن الدهان
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
273ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
20/12/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربية الفنية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 273

from 273

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
اشتملت الرسالة على ست فصول بهدف تنمية القدرة الفنية للمراهق الموهوب فنياً من خلال ممارسة التشكيل النسجى المجسم في ضوء الاتجاهات الفنية الحديثة.
الفصل الأول:-
قامت الدراسة في هذا الفصل بالتعريف بالبحث وتوضيح مشكلته وفروضه وأهدافه وأهميته وتتلخص مشكلة البحث في التساؤل الاتى:
هل يمكن من خلال برنامج في التشكيل النسجى المجسم تنمية القدرة الفنية للمراهق الموهوب فنياً فى ضوء الاتجاهات الفنية الحديثة؟
وتفترض الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات التلميذات الموهوبات فنياً على مقياس القدرة الفنية قبل وبعد تطبيق برنامج التشكيل النسجى المجسم في ضوء الاتجاهات الفنية الحديثة.
وتسهم هذه الدراسة في إتاحة الفرصة للتجريب والممارسة في مجال النسيج المجسم للمراهق الموهوب فنياً.
كما أشتمل الفصل على حدود البحث وإجراءاته والمصطلحات المستخدمة في البحث والدراسات والمرتبطة بالبحث.
الفصل الثانى:-
” النسيج اليدوى المعاصر” تناولت فيه الدراسة ماهية النسجيات اليدوية وأهميتها والاتجاهات المعاصرة في تشكيل المنسوجة اليدوية والتراكيب النسجية البسيطة والاساليب والتقنيات المعاصرة والتشكيل النسجى المجسم وعناصر العمل النسجى المجسم وعرض للاساليب التشكيلية التى تحقق البعد الثالث.
الفصل الثالث :-
”الاتجاهات الفنية الحديثة”
القدرة الفنية تعريفها ومكونتها ومستوياتها والثقافة الفنية وأهميتها للموهوب فنياً ومقدمه عن الاتجاهات الفنية الحديثة والعوامل التى أدت الى ظهور الفن الحديث، والفن التجريدى وأنواعه وسمات المدرسة التجريدية والخصائص الفنية للتجريدية التعبيرية والتجريدية الهندسية والتجريد في مجال النسجيات اليدوية.
الفصل الرابع:-
” المراهق الموهوب فنياً ” تناولت فيه الدراسة مقدمة عن الموهبة وحاجة الموهوبين الى تنمية قدراتهم الخاصة وأهمية الرعاية الخاصة للموهوبين وتطور مفهوم الموهبة وخصائص الموهوبين والموهبة الفنية تعريفها ومداخل لإكتشاف الموهوبين والمشاكل التى تواجههم والاتجاهات والاساليب في تعليمهم وتعريف المراهقة وخصائصها وفن المراهق.
الفصل الخامس:-
”الاجراءات والأدوات ” التعريف بعينه البحث وأدوات الدراسة من إعداد لمقياس مستوى القدرة الفنية وصدقه وثباته وإعداد البرنامج ومصادره وهدفه ومحتواه والمدى الزمنى وتطبيقه.
الفصل السادس:
” النتائج ومناقشتها”
ويشمل المعالجة الإحصائية والنتائج التى توصلت لها الدراسة والتى يمكن تلخيصها في نمو القدرة الفنية للمراهق الموهوب فنيا بتطبيق برنامج التشكيل النسجى المجسم في ضوء الاتجاهات المعاصرة، ويشمل ايضاً التوصيات التى يمكن الاستفادة منها في البحوث الأخرى.