Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معالجة المواقع الإخبارية لانتخابات الرئاسة المصرية بعد ثورة ٢٥ يناير واتجاهات الجمهور المصري نحوها /
المؤلف
الشاعر, فاطمة محمد عبدالبدیع غازى.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة محمد عبدالحميد غازي الشاعر
مشرف / أمين سعيد عبدالغني
مشرف / نهله زيدان عبدالمؤمن ابراهيم
مناقش / عربي عبدالعزيز الطوخي
مناقش / أسامه عبدالرحيم علي
الموضوع
وسائل الاعلام - الاتصال الجماهيري. الدعاية - وكالات الانباء.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
168 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
01/01/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 187

from 187

المستخلص

تمثلت مشكلة الدراسة فى التعرف على دور المواقع الإخبارية فى معالجة الانتخابات الرئاسية المصرية، والكشف عن أبعاد هذه المعالجة وخصائصها الفنية والشكلية فضلا عن دراسة الاتجاهات السائدة لدى مستخدمى المواقع الإخبارية على الا نترنت نحو معالجتها لأحداث الانتخابات الرئاسية المصرية وعلى العوامل التى ساهمت فى تشكيل هذه الاتجاهات لديهم من خلال دراسة تأثير مجموعة من المتغيرات الوسيطة على العلاقة السابق الإشارة إليها. وتنتمى الدراسة الى الدراسات الوصفية التى تهتم بدراسة الحقائق الراهنة المتعلقة بطبيعة ظاهرة أو موقف أو مجموعة أوضاع وأحداث، حيث تسعى الدراسة الى رصد وتحليل وتفسير معالجة المواقع الاخبارية لانتخابات الرئاسة المصري. وفى هذا الإطار استخدمت الباحثة منهج المسح بشقيه الوصفى والتحليلى. وذلك على عينة ممثلة عن المواقع الاخبارية على شبكة الانترنت وعينة الدراسة الميدانية تم سحبها من خلال استخدام أسلوب العينة العمدية على عينة قوامها ٤٠٠ مفردة. وتوصلت الدراسة إلى :-١. جاءت أسباب متابعة الجمهور عينة الدراسة للإنتخابات الرئاسية ٢٠١٤ على المواقع الإخبارية (لسرعة وسهولة الحصول على المعلومات الخاصة المتعلقة بالمرشحين من خلالها) فى المقدمة بنسبة ٦٣,٩%، ثم (إمكانية المشاركة بالرأي والتفاعل مع ما ينشر) فى المرتبة الثانية بنسبة ٥٤,٥% ٢. المواقع الإخبارية التى حرص الجهور على متابعتها جاء (المواقع الإخبارية المصرية)فى المقدمة بنسبة ٨٦,١%، ثم (المواقع الإخبارية العربية) فى المرتبة الثانية بنسبة ٧٢,٩% ، ثم(المواقع الإخبارية العالمية) فى المرتبة الثالثة بنسبة ٥. المواقع الإخبارية المصرية التى تابعها الجمهور أثناء الانتخابات الرئاسية المصرية٢٠ حيث جاء (موقع المصري اليوم) فى المقدمة بنسبة ٥٤,٥%، ثم(موقع الأهرام فى المرتبة الثانية بنسبة ٤٥,٥%، ثم (موقع حملة عبد الفتاح السيسى) فى المرتبة الثالثة بنسبة ٣١,٦%، ثم (موقع بوابة الوفد ) فى المرتبة الرابعة بنسبة ٢٧,٤%، ثم (موقع فى المرتبة الخامسة بنس بة ٢٦,٩%، ثم (موقع الجمهورية) فى المرتبة السادسة بنسبة ١٨,٤%، ثم(موقع الأخبار) فى المرتبة السابعة بنسبة ١٣,٥4. تبين وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين معامل ارتباط بيرسون للعلاقة بين كثافة استخدام المواقع الإخبارية على الانترنت والاتجاه نحو معالجتها للا نتخابات الرئاسيةالمصرية، وهي قيمة دالة إحصائياً، لصالح كثيفي الاستخدام ٥. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين دوافع استخدام المواقع الاخبارية على الانترنت والاتجاه نحو معالجتها للانتخابات الرئاسية المصرية، وهي قيمة دالة إحصائياً، لصالح الدوافع النفعية. ٦. وأوضحت النتائج وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين معامل ارتباط بيرسون للعلاقة بين مدى الاعتماد على الانترنت كمصدر للمعلومات عن الانتخابات الرئاسية المصرية والاتجاه نحو معالجتها لهذه الانتخابات، وهي قيمة دالة إحصائياً. ٧. وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين معامل ارتباط بيرسون للعلاقة مدى الثقة فى المواقع الإخبارية كمصدر للمعلومات والاتجاه نحو معالجتها لهذه الانتخاباتالانتخابات، وهي قيمةدالة إحصائياً. ٨. وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين معامل ارتباط بيرسون للعلاقة مدى الاهتمام بمتابعة الأخبار و الاتجاه نحو معالجتها لهذه الانتخابات الانتخابات، وهي قيمة دالة إحصائياً.