Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام الاستديو الافتراضي في تنمية الوعي البيئي والمهارات البيئية لتلاميذ المرحلة المتوسطة في دولة الكويت /
المؤلف
ملك، طلال عبد الهادي أحمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / طلال عبد الهادي أحمد إبراهيم ملك
مشرف / عبد المسيح سمعان عبد المسيح
مشرف / جابر محمد المنيفي
مناقش / ريهام رفعت محمد عبد العال
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
167ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
24/10/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 167

from 167

المستخلص

المستخلص
هدف البحث إلى تنمية الوعي البيئي والمهارات البيئية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في دولة الكويت من خلال استخدام الاستديو الافتراضي، حيث تضمن بعض القضايا والمشكلات البيئية الملحة في دولة الكويت، وتم إعداد قائمة بالقضايا والمشكلات البيئية، من خلال الادبيات والبحوث والدراسات السابقة والخبراء والمتخصصين، وشملت: التلوث البيئي (الهواء، الماء)، المحافظة على ”التنوع الحيوي”، المحافظة على ”الطاقة” وتنميتها. ثم إعداد وتصميم البرنامج القائم على استخدام الاستديو الافتراضي في التعلم، ويتضمن مرحلة ما قبل الإنتاج، ومرحلة الإنتاج، ومرحلة ما بعد الإنتاج، ويحتوي على أربعة قضايا التي تم تحديدها.
كما تم إعداد مقياسين أحدهما للوعي البيئي والثاني للمهارات البيئية، وتكون مقياس الوعي البيئي من 24 عبارة عن القضايا والمشكلات البيئية المحددة بالقائمة، ومقياس المهارات البيئية تكون 34 عبارة وموقف من خلال ثلاثة مهارات هي:
• إدراك وتحديد المشكلة البيئية.
• تنظيم المعلومات والبيانات البيئية.
• إيجاد الحلول للمشكلات البيئية.
وتكونت مجموعة البحث من (30) تلميذ بالصف التاسع بالمرحلة المتوسطة في دولة الكويت. وبعد تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً أتضح نمو الوعي البيئي والمهارات البيئية لهؤلاء التلاميذ.