Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التعليم المدمج في تنمية المفاهيم التكنولوجية ومهارات استخدام التكنولوجيا في التدريس لدى معلمي المرحلة الثانوية /
المؤلف
سلطان، ابراهيم محمد ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / ابراهيم محمد ابراهيم سلطان
مشرف / سميحة محمد فتحي
مشرف / محمد رجب خليل
مناقش / سميحة محمد فتحي
الموضوع
طرق التدريس والدراسة.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
184 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
17/12/2016
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 184

from 184

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية دراسة تأثير برنامج تدريبي مقترح قائم على التعليم المدمج في تنمية المفاهيم التكنولوجية ومهارات إستخدام التكنولوجية في التدريس لدى معلمي المرحلة الثانوية.
وقد مرت هذه الدراسة بعدة مراحل: حيث تم الاطلاع على العديد من الدراسات والبحوث السابقة ذات الصلة بمتغيرات الدراسة الحالية بغرض وضع الاطار النظري، وتحديد المفاهيم التكنولوجية ومهارات استخدام التكنولوجيا في التدريس لدى معلمي المرحلة الثانوية، ومن ثم اعداد البرنامج التدريبي المقترح والقائم على التعليم المدمج لتدريب المعلمين على هذه المفاهيم والمهارات، واعداد الاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة لمعرفة اثر البرنامج التدريبي، وقد تكونت عينة البحث من مجموعة عشوائية من معلمي المرحلة الثانوية بادراة الحامول التعليمية قوامها (50) معلم تم تقسيمها الى مجموعتين كل مجموعة (25) معلم احداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي وذلك لدراسة أثر المتغير المستقل أو التجريبي ( البرنامج التدريبي القائم على التعليم المدمج والمصمم من قبل الباحث ) على المتغيرات التابعة ( المفاهيم التكنولوجية – مهارات استخدام التكنولوجيا في التدريس ) وقد تم استخدام المجموعتين التجريبية والضابطة.