الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عنوان الرسالة التنمية المهنية لمديري مكاتب التربية والتعليم في مديريات محافظة إب بالجمهورية اليمنية في ضوء المداخل الإدارية الحديثة ملخص الرسالة لا يزيد عن صفحة استهدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التنمية المهنية لمديري مكاتب التربية والتعليم في مديريات محافظة إب بالجمهورية اليمنية وتحديد متطلبات تطوير التنمية المهنية لديهم في ضوء المداخل الإدارية الحديثة وآليات تفعيلها، وتم عرض الإطار المفاهيمي للتنمية المهنية من حيث مفهومها، وأهميتها، ومجالاتها، وأساليبها لمديري مكاتب التربية والتعليم في مديريات محافظة إب بالجمهورية اليمنية، وبعض المداخل الإدارية الحديثة في الإدارة التربوية، وتناول الباحث مكاتب التربية والتعليم في مديريات محافظة إب بالجمهورية اليمنية من حيث تطورها التاريخي ومهامها وواقعها، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالدراسة، والتي تم توزيعها على جميع أفراد مجتمع الدراسة والبالغ عددهم (100) مديرٍ ونائبٍ للمدير، وأظهرت النتائج أن واقع التنمية المهنية لمديري مكاتب التربية والتعليم في مديريات محافظة إب تتوافر بدرجة متوسطة، وأن متطلبات تطوير التنمية المهنية لمديري مكاتب التربية والتعليم في مديريات محافظة أب بالحمهورية اليمنية في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة تتوافر بدرجة متوسطة، وأظهرت الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً تعزى للمتغيرات (المؤهل العلمي ـ الوظيفة ـ عدد الدورات التدريبية)، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً تُعزى للمتغيرات (سنوات الخبرة ـ المنطقة الجغرافية ـ نوع المؤهل في التخصص)، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً يفيد كل من صانعي القرار وقيادة وزارة التربية والتعليم، ومديري مكاتب التربية والتعليم في المديريات، لتطوير التنمية المهنية لمديري مكاتب التربية والتعليم في مديريات محافظة إب بالجمهورية اليمنية في ضوء المداخل الإدارية الحديثة. رؤوس الموضوعات ذات الصلة (لا يزيد عن 10): التنمية المهنية ـ المداخل الإدارية الحديثة ـ مكاتب التربية والتعليم في مديريات محافظة إب ـ إدارة الجودة الشاملة. |