Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية إستخدام إستراتيجية التعلم معا فى تدريس الدراسات الإجتماعية لتحقيق بعض أهداف المادة لدى طلاب المرحلة الإعدادية بالعراق /
المؤلف
إبراهيم، أركان خليل.
هيئة الاعداد
باحث / أركان خليل إبراهيم
مشرف / عاصم السيد إسماعيل
مشرف / محمد السيد عبدالرازق
مناقش / صلاح عبدالسميع عبدالرازق
مناقش / زبيدة محمد قرني
الموضوع
العلوم الإجتماعية - دراسة وتعليم. طرق التدريس. التعليم الإعدادى. التعليم - مناهج.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
254 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
01/01/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 254

from 254

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على فعالية استخدام استراتيجية التعلم معاً في تدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية الجوانب المعرفية للمادة لدى طلاب المرحلة الإعدادية بالعراق. وتم صياغة تساؤلات البحث في التساؤل الرئيسي الآتي : ما فعالية استخدام استراتيجية التعلم معاً في تدريس الدراسات الاجتماعية لتحقيق أهداف المادة لدى طلاب المرحلة الإعدادية بالعراق؟ ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية الآتية: 1- ما الأهداف التي يسعى منهج الدراسات الاجتماعية الى تحقيقها لدى طلاب الصف الخامس الاعدادي بالعراق؟ 2-ما التصور المقترح لوحدتي ( التربة)، و( الحرب العالمية الثانية) بمنهج الدراسات الاجتماعية القائم على استراتيجية التعلم معاً؟ 3-ما فعالية استراتيجية التعلم معاً في تدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية الجانب المعرفي لدى الصف الخامس الاعدادي الإعدادي بالعراق؟ وتكونت عينة الدراسة من (60) طالباً قسمت إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها(30) طالباً، والأخرى ضابطة وعدد(30) طالباً. وتوصلت نتائج الدراسة إلى :- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي دلالة(0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي( جغرافيا، تاريخ، والدرجة الكلية)، لصالح طلاب المجموعة التجريبية. -وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي دلالة( 0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي( جغرافيا، تاريخ، والدرجة الكلية)، لصالح طلاب المجموعة التجريبية رؤوس الموضوعات التعلم معاً- أهداف المادة.