الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية التعرف على فعالية استخدام استراتيجية التعلم معاً في تدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية الجوانب المعرفية للمادة لدى طلاب المرحلة الإعدادية بالعراق. وتم صياغة تساؤلات البحث في التساؤل الرئيسي الآتي : ما فعالية استخدام استراتيجية التعلم معاً في تدريس الدراسات الاجتماعية لتحقيق أهداف المادة لدى طلاب المرحلة الإعدادية بالعراق؟ ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية الآتية: 1- ما الأهداف التي يسعى منهج الدراسات الاجتماعية الى تحقيقها لدى طلاب الصف الخامس الاعدادي بالعراق؟ 2-ما التصور المقترح لوحدتي ( التربة)، و( الحرب العالمية الثانية) بمنهج الدراسات الاجتماعية القائم على استراتيجية التعلم معاً؟ 3-ما فعالية استراتيجية التعلم معاً في تدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية الجانب المعرفي لدى الصف الخامس الاعدادي الإعدادي بالعراق؟ وتكونت عينة الدراسة من (60) طالباً قسمت إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها(30) طالباً، والأخرى ضابطة وعدد(30) طالباً. وتوصلت نتائج الدراسة إلى :- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي دلالة(0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي( جغرافيا، تاريخ، والدرجة الكلية)، لصالح طلاب المجموعة التجريبية. -وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي دلالة( 0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي( جغرافيا، تاريخ، والدرجة الكلية)، لصالح طلاب المجموعة التجريبية رؤوس الموضوعات التعلم معاً- أهداف المادة. |